استطلاع: 39 % سيشاركون بالانتخابات النيابية

ناخبون وناخبات يدلون بأصواتهم خلال الانتخابات النيابية السابقة-(تصوير: أمجد الطويل)
ناخبون وناخبات يدلون بأصواتهم خلال الانتخابات النيابية السابقة-(تصوير: أمجد الطويل)

عمان- الغد - بين استطلاع للرأي العام الأردني تجاه المشاركة بالانتخابات النيابية المقبلة ان (38.9 %) من الأردنيين، ممن هم في سن الاقتراع، ويقيمون في الأردن يوم الاقتراع، اكدوا انهم سيشاركون في الانتخابات، المقررة يوم 20 ايلول (سبتمبر) القادم.اضافة اعلان
بينما افاد (42.1 %) منهم انهم “لن يشاركوا” بالانتخابات، فيما لم يحسم (19 %) منهم أمر المشاركة من عدمها حتى لحظة إجراء الاستطلاع، والذي تم خلال الفترة  من 6 - 11 آب (اغسطس) الحالي.
استطلاع الرأي العام، الذي اجرته وحدة المسوح واستطلاعات الرأي في مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، واعلنت نتائجه امس، بين انه فيما يتعلق بأسباب المشاركة بالانتخابات بالنسبة للمواطنين الذي اكدوا انهم سيشاركون، كان السبب الأول هو الرغبة بانتخاب ابن العشيرة، أو أحد الأقارب، وبنسبة (32.6 %) من مجمل الذين أجابوا بأنهم ينوون المشاركة.
فيما اعاد (27.2 %) منهم رغبتهم بالمشاركة الى ان “الانتخابات واجب وطني يجب المشاركة فيها”، بينما اعتبر (24.8 %) منهم أنهم سينتخبون مرشحاً يستحق أن يكون نائباً من وجهة نظرهم. كذلك اشار (10.3 %) ممن سيشاركون الى أنهم سيحققون مكاسب شخصية من بعض المرشحين، بينما بلغت نسبة الذين سيشاركون في الانتخابات لأسباب أخرى متنوعة (5.1 %).
أما فيما يتعلق باسباب عدم الرغبة بالمشاركة في الانتخابات النيابية القادمة، فقد ظهر عبر الاستطلاع المذكور ان السبب الأول يتمثل في عدم الثقة بأداء مجالس النواب السابقة، وبنسبة (30.5 %) ممن لن يشاركوا في الانتخابات.
بينما اعاد (25.7 %) قرار عدم المشاركة الى عدم الثقة بنزاهة الانتخابات، فيما ارجعها الى عدم وجود مرشحين يستحقون التصويت لهم (23.6 %)، ثم تلاها عدم وجود اهتمام شخصي بالانتخابات والسياسة، بنسبة (%14.4 )، وأسباب أخرى بنسبة (5.8 %).
وفي قياسه لاتجاهات الأردنيين نحو المشاركة في الانتخابات حسب أقاليم المملكة، اشارت نتائج الاستطلاع الى أن نسبة المشاركة في اقليم الشمال ستكون الأعلى مقارنة مع الأقاليم الأخرى، وبنسبة 40.4 %، يليه اقليم الوسط بنسبة (38.9 %)، ثم اقليم الجنوب بنسبة (33.9 %).
وفيما يتعلق بنسبة الذين لم يقرروا بعد فيما اذا كانوا سيشاركون في الانتخابات النيابية أم لا، اشارت النتائج الى ان النسبة الأعلى ستكون في اقليم الجنوب، بنسبة (22.4 %)، وأقلها في اقليم الشمال، بنسبة (16.7 %)، بينما بلغت نسبة اقليم الوسط (21.6 %).
اما فيما يتعلق باتجاهات الأردنيين نحو المشاركة في الانتخابات القادمة حسب النوع الاجتماعي، فاظهر الاستطلاع أن النساء كن أكثر رغبة بالمشاركة في الانتخابات، مقارنة مع الرجال، بفارق (4) نقاط مئوية، حيث بلغت نسبة النساء اللواتي سيشاركن في الانتخابات (41.0 %)، بينما نسبة الرجال بلغت (36.9 %).
 كذلك كانت نسبة النساء اللواتي لم يقررن بعد المشاركة في الانتخابات أعلى من الرجال، اذ بلغت (22.3 %)، بينما كانت عند الذكور (15.7 %).
وبالنسبة لاتجاهات الأردنيين نحو المشاركة بالانتخابات حسب الفئات العمرية، فقد أشارت النتائج الى أن أكثر الفئات العمرية رغبة بالمشاركة هم الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، وبنسبة (45.6 %)، بينما كانت الفئة العمرية الأقل رغبة بالمشاركة بالانتخابات هم الذين تتراوح أعمارهم ما بين (31-40) عاماً، وبنسبة (35.3 %).
تجدر الاشارة الى ان عينة الاستطلاع الوطنية شملت (1200) مواطن، موزعين على مختلف محافظات المملكة، وكانت العينة مقسمة مناصفة بين الذكور والإناث، وجمعت البيانات من المشاركين، عن طريق مقابلتهم بشكل مباشر، من خلال توجيه الأسئلة إلى أحد أفراد الأسرة ممن تزيد أعمارهم على 18 عاماً.