استعداد سعودي للتفاوض مع إيران

الرياض - قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل امس في الرياض ان المملكة وجهت دعوة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لزيارتها موضحا ان الرياض على استعداد "للتفاوض" مع طهران.اضافة اعلان
واضاف خلال مؤتمر صحافي على هامش منتدى التعاون بين العالم العربي وآسيا الوسطى "نرغب في استقباله فإيران جارة لدينا علاقات معها وسنجري مفاوضات معها".
وتابع الفيصل "سنتحدث معهم واذا كانت هناك خلافات نامل ان تتم تسويتها بما يرضي البلدين. كما نامل ان تكون إيران ضمن الجهود المبذولة لجعل المنطقة امنة ومزدهرة وان لا تكون جزءا من مشكلة انعدام الامن في المنطقة".
واشار إلى التعبير عن الرغبة في إعادة الاتصالات بين البلدين عبر عنها الرئيس الإيراني (حسن روحاني) ووزير الخارجية (جواد ظريف)".
واضاف "لقد ارسلنا دعوة لوزير الخارجية لزيارة السعودية لكن العزم على القيام بالزيارة لم يتحول إلى واقع بعد. لكننا سنستقبله في اي وقت يراه مناسبا" للمجيء.
ويسود التوتر العلاقات بين البلدين منذ قيام الثورة الاسلامية في طهران العام 1979 لكنه تفاقم في الاعوام الماضية بسبب النزاع في سوريا خصوصا.
فاضافة إلى ان طهران تدعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد، فانها تعتبر الداعم الرئيسي لحزب الله الشيعي اللبناني الذي يقاتل إلى جانب قوات النظام السوري ضد المعارضين المسلحين.
وتدعم السعودية علنا بعض اطراف المعارضة السورية.
كما تشعر السعودية بالقلق ازاء نتائج الاتفاق المرحلي المبرم في تشرين الثاني (نوفمبر) بين إيران الخصم الشيعي القوي، والدول الكبرى وينص على تجميد البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران.
وتتزامن الدعوة التي وجهتها الرياض إلى طهران مع بدء القوى الغربية وإيران في فيينا مفاوضات حول برنامجها النووي.
وفضلا عن الملفين النووي والسوري، لا تنظر السعودية بعين الرضى إلى ما تصفه بأنه "تدخلات" إيران في البحرين والعراق واليمن المحاذية كلها للمملكة من الشرق والشمال والجنوب. - (أ ف ب)