استعراض وغناء في الساحة الرئيسية

الفنانة سيرينا افغاني على الساحة الرئيسية في جرش أول من أمس - (تصوير: محمد مغايضة)
الفنانة سيرينا افغاني على الساحة الرئيسية في جرش أول من أمس - (تصوير: محمد مغايضة)

معتصم الرقاد

عمان-  قدمت فرقة الأكروبات الصينية أول من أمس حفلاً فنيا على الساحة الرئيسية ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون.اضافة اعلان
واعتمدت العروض البهلوانية التي قدمتها الفرقة للنساء والأطفال وجمهور الساحة الرئيسية على المهارة والقوة واللياقة والخفة والسرعة مصحوبة بموسيقى البوب ولغة الجسد، التي تعكس الموروث الثقافي والألعاب الشعبية والتقليدية في الصين.
وتشتهر فرقة الألعاب البهلوانية بمقاطعة خبي الصينية بمستوى وقوة العروض مند ولادتها العام 1976، بجهود كبار الممثلين المشهورين المشتغلين فيها.
ويعمل طاقم الفرقة على إبداع العروض التي تتميز بالأصالة والحداثة والصعوبة والجمال لتطوير هذا الفن تحت إرشاد الروح الجماعي.
وقدمت الفرقة أشهر وأروع العروض منها؛ "رقص الأسد"، و"مهارات الرأس بالسلم المتحرك"، و"تقديم القرابين"، و"الشهب"، و"تحريك الأطواق"، و"الأشرطة المطاطة"، و"الطواويس الطائرة مهارة الفتيات على الدراجات"، وغيرها.
وتعبر العروض عن اجتهاد الأمة الصينية وشجاعتها أمام الصعوبة والخطورة من خلال الأساليب الحديثة والمهارات الفردية، التي تجمع بين جمال الرقص والموسيقى وروعة الأزياء والأضواء، وهذه العروض نالت جوائز محليا ودوليا.
وعلى المسرح الرئيسي، غنى ابن ناعور الفنان عبدالله العجرمي عددا من أغانيه الخاصة وسط حضور جماهيري متوسط، وغلب على حفله الطابع الوطني والخليجي والبدوي.
واستهل العجرمي صاحب الإطلالة المميزة مشواره الاحتفالي في "جرش" بأغنية "يا عمّان"، التي نالت إعجاب الحضور، وتميز من فرقته كل من؛ عازف الأورغ يزن الزواهرة وعازف الكمنجة حسن الميناوي بمصاحبة قارع الطبل، الذي لم تهدأ حركته على خشبة المسرح مثيرا حالة من الشغب الراقص عليه.
وعلى وقع موسيقاه الوطنية، أدى العجرمي أغنية "أشّر بيمناك" و"حنا ع الحب ربينا"، تغنى فيهما بالوطن.
وصدح صوت العجرمي عاليا في سماء جرش بعد تقديمه أغنيتين خاصتين له بأسلوب خليجي وهما؛ "بنت البداوة" و"سافر"، إضافة إلى أغنية "على بابي واقف قمرين" للفنان اللبناني ملحم بركات.
وأنهى العجرمي حفلته بدبكة شعبية من الفلكلور الفلسطيني على أغنية "يا ظريف الطول"، التي أشعلت حماس الجمهور.
وكان جمهور المسرح الرئيسي على موعد مع الفنانة سيرينا أفغاني في أول مشاركة لها في مهرجان جرش.
وقدمت أفغاني لجمهورها مجموعة من باقة من الأغاني الطربية منها "أكذب عليك"، و"زي العسل"، و"مستنياك"، و"يانا يانا"، وغيرها.
كما وغنت أفغاني مجموعة تراثية فلكلورية تفاعل معها الحضور منها؛ "ع العين"، و"وين على رام الله"، و"يا ساري ساره الليل"، و"ميل يا غزيل".

[email protected]