استقبال مهيب لأبطال القارة السمراء في ساحل العاج

الرئيس العاجي الحسن واتارا يجلس إلى جانب قائد منتخب بلاده يحيى توريه لدى استقبال الفريق في أبيدجان أول من أمس - (رويترز)
الرئيس العاجي الحسن واتارا يجلس إلى جانب قائد منتخب بلاده يحيى توريه لدى استقبال الفريق في أبيدجان أول من أمس - (رويترز)

أبيدجان- استقبل مئات الآلاف من المشجعين الذين احتشدوا في مطار أبيدجان والشوارع المؤدية له منتخب ساحل العاج أول من أمس، بعد إحرازه لقب كأس الأمم الافريقية لكرة القدم والتي اختتمت الأحد في غينيا الاستوائية.اضافة اعلان
ونالت ساحل العاج أول ألقابها في بطولة كأس الأمم خلال ما يقرب من ربع قرن بتغلبها على الجارة غانا 9-8 بركلات ترجيح مثيرة عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.
واندفع المشجعون -الذين شاهدوا منتخب ساحل العاج وهو يخسر في نهائيين اثنين للبطولة القارية خلال عشر سنوات مضت- إلى الشوارع للاحتفال بالفوز، وذلك حتى وقت متأخر من ليل الأحد.
وقال بكاري ديوماندي وهو مشجع للفريق "يجب أن تجلب الكأس السلام للبلاد. يجب أن يحذو السياسيون حذو اللاعبين. يجب أن يتوحدوا لصنع السلام لنا وللشعب!".
وأعلن الرئيس الحسن واتارا -الذي مر بموكبه عبر الحشود المحتفلة مساء الاحد- أول من أمس عطلة رسمية، ودعا الجماهير للحضور للاستاد الوطني للتعبير عن تقديرهم للفريق، وقال واتارا عقب الفوز "انه لأمر رائع. نملك فريقا رائعا ومدربا لا مثيل له. شعب ساحل العاج سعيد بما تحقق".
وارتدت الجماهير المحتفلة ملابس تحمل ألوان علم البلاد المؤلف من البرتقالي والأبيض والأخضر واندفعت صوب المطار الواقع بالعاصمة التجارية للبلاد. كما احتشدت الجماهير على امتداد 15 كيلومترا، وهي المسافة التي تفصل بين المطار ووسط المدينة.
وامتلأت جنبات الستاد الذي يسع لخمسة وأربعين ألف متفرج عن آخره صباح أول من أمس وقبل ساعات من وصول اللاعبين إلى البلاد. ووجه ضباط الشرطة رسائل تطالب الجماهير بالبقاء في منازلهم لدواع أمنية.
وقالت فاتو كوياتي وهي تنتظر وصول الفريق "لم أنم منذ أمس. حاولت النوم إلا أنني لم أستطع. حضرت إلى الاستاد عند الساعة السادسة صباحا لأنتظر وأرى اللاعبين".
التشكيلة المثالية
اختير 5 لاعبين من منتخب ساحل العاج الشقيقان كولو ويحيي توريه ضمن "منتخب الأحلام" الأفريقي.
واختير أيضا الحارس التونسي أيمن المثلوثي والمدافع الجزائري عيسى مندي. وهنا لاعبو "منتخب الأحلام":
- للمرمى: ايمن المثلوثي (تونس).
- للدفاع: عيسى مندي (الجزائر) وكولو توريه (ساحل العاج) وجوناثان منساه (غانا) وهنري بيديمو (الكاميرون).
- للوسط: سيري ديي ويايا توريه (ساحل العاج) وسيبوسيسو فيلاكازي (جنوب افريقيا).
- للهجوم: جيرفينيو وويلفريد بوني (ساحل العاج) واندريه اييو (غانا).-(وكالات)