استقرار أسعار الخضار وسط تراجع الطلب

بائع يعرض خضراوات في منطقة وسط البلد - (تصوير: محمد مغايضة)
بائع يعرض خضراوات في منطقة وسط البلد - (تصوير: محمد مغايضة)

عمران الشواربة

عمان- استقرت أسعار معظم أصناف الخضار في السوق المحلية خلال الأيام الماضية، بينما انخفضت أسعار بعض الأصناف، بحسب ما أكده تجار.اضافة اعلان
وبين تجار لـ"الغد"، أن الاستقرار الذي شهدته الأسعار كان نتيجة ورود كميات محدودة إلى الأسواق وسط تراجع الطلب.
وقال تاجر الخضار والفواكه، إبراهيم خلف "إن أسعار الخضار شهدت استقرارا خلال الأيام الماضية".
وحول الأسعار؛ بين نافذ أن سعر كيلو البندورة يتراوح بين 50 و60 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 80 و90 قرشا، ويتراوح سعر كيلو البطاطا بين 90 و95 قرشا، ويتراوح سعر كيلو البصل بين 70 و80 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الكوسا بين 80 و90 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الباذنجان بين 90 قرشا ودينار.
ومن جانبه؛ قال مدير السوق المركزي عبدالمجيد العدوان "إن أسعار الخضار والفواكه استقرت يوم أمس على انخفاض".
وأشار إلى أن الكميات الواردة من الفواكه والخضار هي  1980 طنا منها 85 طن بندورة و227 طن خيار و60 طنا من الكوسا و45 طنا من الزهرة.
وبين العدوان أن الطلب متواضع، وذلك بسبب ضعف القوة الشرائية لدى المواطن.
وأشار العدوان إلى أن سعر كيلو البندورة يتراوح بين 30 و40 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الخيار بين 30 و50 قرشا، ويتراوح سعر كيلو البصل بين 35 و45 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الزهرة بين 30 و40 قرشا، ويتراوح سعر كيلو الكوسا بين 60 و70 قرشا.
ولفت العدوان إلى أن أسعار الخضار والفواكه التي يتم عرضها في السوق المركزي تعد أسعار "جملة" وليست أسعار بيع نهائي للمستهلك، مشيرا إلى وجود فجوة كبيرة بين أسعار بيع السوق المركزي والسوق المحلية.
وبحسب العدوان، يعمل السوق المركزي وهو أكبر أسواق المملكة للخضار والفواكه طيلة أيام الأسبوع. ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضار والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق والكرك.