استقرار في مستويات الأسعار بالسوق المحلية مع حلول العيد

معارض لبيع الالبسة في وسط البلد - (من المصدر)
معارض لبيع الالبسة في وسط البلد - (من المصدر)

عمان - الغد- قال ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي إن الأسعار في سوق الألبسة والأحذية مستقرة في السوق المحلية، وهناك عروض وتخفيضات كبيرة في مختلف المحال والمراكز التجارية.اضافة اعلان
وأشار القواسمي أمس إلى أن الطلب على الألبسة والأحذية أقل من معدلاته الاعتيادية، مقارنة مع الأعوام السابقة.
وأضاف إنه على الرغم من فتح القطاعات، والسماح بالحركة لساعات أطول، إلا أن نشاط الحركة التجارية ضعيف بالنسبة لموسم العيد، لافتاً إلى أن هذا يعد مؤشرا على ضعف القدرة الشرائية للمواطنين.
وتوقع أن تنشط الحركة خلال (اليوم) أمس ويزداد الطلب على بضائع القطاع.
وجدد القواسمي مطالبة القطاع بتخفيض ضريبة المبيعات للنصف، وتخفيض مختلف الرسوم الجمركية، وتعديل قانون المالكين والمستأجرين، بما يحقق مصلحة الطرفين، ويخفف التكاليف المترتبة على التاجر والمواطن.
وأكد تجار مواش أن حركة الاقبال على شراء الأضاحي ما تزال ضعيفة بالوقت الحالي رغم قرب حلول عيد الأضحى المبارك وتوفرها بكميات مقبولة بالسوق المحلية ومن عدة مناشئ.
وقالوا في أحاديث منفصلة لـ"الغد" إن أسعار الأضاحي تتذبذب حاليا بين الارتفاع والاستقرار مقارنة بالمستويات التي سجلتها بالعام الماضي، وذلك بحسب الوزن وأماكن عرض الأضاحي مرجعين ضعف الإقبال إلى انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين لتزامن حلول العيد مع أوقات لا يكون فيه صرف لرواتب الموظفين بالقطاع الخاص.
وبحسب التجار يتراوح سعر الكيلو القائم للأضحية البلدية بين 4 دنانير إلى 4.75 دينار في حين ان سعر الرأس المستورد بين 130 دينارا و 180 دينارا وتبعا للوزن.
وتوقعوا أن تنشط حركة الإقبال على شراء الأضاحي عشية حلول العيد وتستمر طوال أيام العيد نظرا لتفضيل المواطنين الشراء خلال هذه الأيام، مشيرين إلى أن الإقبال حاليا متفاوت بين الأضحية البلدية والرومانية.
وبحسب أرقام رسمية؛ يبلغ عدد الأضاحي المتوفرة في المملكة حوالي 460 ألف رأس بلدي ومستورد، فيما يقدر عدد الأضاحي التي ستذبح خلال العيد بـ270 ألف أضحية.
بدوره قال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حماده، إن الاقبال على شراء الاضاحي ما يزال محدودا بالوقت الحالي رغم توفرها بكميات تزيد على احتياجات المواطنين ومن عدة مناشئ مرجعا ضعف الإقبال إلى انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين.
وتوقع حمادة ان تنشط الحركة التجارية على شراء الأضاحي خلال أيام العيد نظرا لتفضيل المواطنين الشراء خلال هذه الأيام مشيرا إلى أن أسعار الأضاحي مستقرة عند نفس المستويات التي سجلتها العام الماضي.
وبين حمادة أن الأضحية البلدية بالمتوسط تبلغ 200 دينار في حين أن المستوردة تتراوح بين 130 دينارا إلى 180 دينارا وذلك بحسب الوزن ومناطق بيع الأضاحي.
وقال تاجر مواش أسامة العواملة إن الطلب على شراء الأضاحي بالوقت الحالي ما يزال أقل من المستويات التي سجلتها العام الماضي بسبب تفضيل المواطنين الشراء خلال أيام العيد. وبين العواملة ان مستويات أسعار الأضاحي مقبولة للعام الحالي رغم ارتفاع أسعار الأعلاف متوقعا ان ينشط الطلب خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
وقال تاجر مواش آخر حسن عوني إن أسعار الاضحية المستوردة يتراوح من 130 دينارا إلى 180 دينارا بحسب الوزن في حين ان سعر كيلو الأضحية البلدية قائما 4.75 دينار.
واتفق عوني مع سابقيه حول ضعف نشاط الإقبال على شراء الأضاحي بالوقت الحالي مقارنة بالأعوام السابقة.
وأكد مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة علي أبو نقطة في تصريحات سابقة لـ"الغد" ان جميع الخراف المستوردة يتم فحصها في المحاجر البيطرية وخضعت للحجر الصحي البيطري ولا تدخل الأسواق الا بعد مطابقتها للاشتراطات الصحية، مؤكدا أن جميعها مطابقة لشروط الأضحية المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية.
وأشار إلى انه تم استيراد 41000 رأس عجل منذ بداية العام ولغاية 25 حزيران (يونيو) الماضي من اسبانيا، اوكرانيا، رومانيا، ايرلندا، وهنغاريا، مبينا ان الموجود حالياً والمناسب للأضحية، (بعمر سنتين) يبلغ حوالي 8000 رأس مستورد بوزن 800 كيلو غرام وبسعر 2000 دينار للرأس الواحد، وعدد العجول البلدية 9000 رأس زنة 800 كيلو غرام بسعر 2400 للرأس الواحد.