استنفار إسرائيلي واسع على الحدود مع سورية

عناصر من الجيش الإسرائيلي -(ارشيفية)
عناصر من الجيش الإسرائيلي -(ارشيفية)

القدس المحتلة- فعل الجيش الإسرائيلي أحدث أنظمة الدفاع الجوي لديه أمس على الحدود مع سورية حيث تتقدم القوات الحكومية المدعومة من روسيا على حساب المعارضة بينما أرسلت روسيا مبعوثين لإجراء محادثات وصفتها بأنها "عاجلة" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.اضافة اعلان
ويعتزم نتنياهو لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف خلال زيارتهما التي قال قائد إسرائيلي إنه تم الترتيب لها الأسبوع الماضي بناء على طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وإسرائيل في حالة تأهب مرتفعة مع استعادة الرئيس السوري بشار الأسد أراضي من مقاتلي المعارضة في الجنوب بما جعل قواته قريبة من هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.
وفي مؤشر على التوترات المتزايدة، أطلقت إسرائيل صاروخين من طراز سلينغ من نظام مقلاع داود على صواريخ قال الجيش الإسرائيلي لاحقا إنها سقطت داخل الأراضي السورية وأُطلقت في إطار المعارك التي تدور فيها.
وهذه أول مرة تعلن فيها إسرائيل عن استخدام للنظام الصاروخي متوسط المدى الذي صنع بالتعاون مع شركة رايثيون الأميركية في العمليات. وأدت الواقعة لانطلاق صفارات الإنذار في شمال إسرائيل وعلى هضبة الجولان.
ولم يكشف الجيش تفاصيل عما إذا كان نظام مقلاع داود أسقط الأهداف. ونشرت إسرائيل هذا النظام العام الماضي ليكمل نظام القبة الحديدية قصير المدى والنظام الصاروخي أرو بعيد المدى.
وأجرى نتنياهو محادثات مع بوتين في موسكو في الـ11 من تموز (يوليو) وسط مخاوف إسرائيلية من أن يخالف الأسد الاتفاق المبرم في الجولان العام 1974 أو أن يسمح لحلفائه من إيران وحزب الله اللبناني بالانتشار هناك.
وأكدت الخارجية الروسية نبأ زيارة لافروف. وقالت روسيا إنها ترغب في استمرار الحفاظ على الفصل بين القوات على الحدود. وقال جريجوري كاراسين نائب لافروف لوسائل إعلام روسية إن زيارة وزير الخارجية "عاجلة ومهمة".
وقال نتنياهو في تصريحات بثها الإعلام إنه سيبلغ المبعوثين بأن "إسرائيل تصر على احترام اتفاق الفصل بين القوات المبرم بيننا وبين سورية مثلما تم احترامه على مدى عقود حتى اندلاع الحرب الأهلية في سورية".
وأكد مجددا أن "إسرائيل ستواصل التحرك ضد أي محاولة من إيران ووكلائها لترسيخ الوجود العسكري في سورية".
وقال التلفزيون السوري الأحد إن ضربة جوية إسرائيلية استهدفت موقعا عسكريا في مدينة مصياف بمحافظة حماة لكنها تسببت في خسائر مادية فحسب. وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن الجيش لا يعقب على التقارير الأجنبية.-( وكالات)