استهلاك 9 ملايين طير دجاج في 15 يوما

دجاج في أقفاص قرب عمان - (أرشيفية)
دجاج في أقفاص قرب عمان - (أرشيفية)

طارق الدعجة

عمان- قدّر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم حجم استهلاك المملكة من الدجاج خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك بحوالي 9 ملايين طير مقارنة مع 6.5 مليون طير في نفس الفترة خلال الأشهر الأخرى.اضافة اعلان
وبين جمجوم أن إقبال الأردنيين على شراء  الدجاج تراجع بشكل محلوظ  خلال الفترة الحالية مقارنة بالأيام الأولى  من شهر رمضان.
وقال جمجوم إن "شهر رمضان الحالي يعتبر مميزا مقارنة بشهر رمضان في السنوات الماضية من ناحية استقرار الاسعار وتوفر كميات كبيرة من الانتاج المحلي".
وأوضح جمجوم أن اسعار بيع  الدجاج شهدت تراجع بنسبة 15 % اذ بلغ سعر الكيلو من ارض المزرعة 1.3 دينارا بعد أن كان يبلغ 1.5 دنيارا مقارنة بمستويات الاسعار التي كانت تباع  بها خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان. 
وقال جمجوم إن "أعداد الدجاج التي تمت تربيتها من أجل شهر رمضان المبارك تبلغ نحو 19 مليون طير؛ أي ما يعادل 25 ألف طن".
وبحسب جمجوم يتراوح  سعر كيلو الدجاج الطازج  (بيع المستهلك) بين دينارين الى 2.5 دينار فيما بلغ سعر كيلو دجاج "النتافات" 1.65 دينار وسعر كيلو المجمد 1.65 دينار.
الى ذلك، توقع جمجوم أن تستمر موجة  انخفاض أسعار بيع الدجاج خلال الفترة المقبلة بسبب  تراجع معدلات الاستهلاك.
وبين جمجوم، ان معدل استهلاك الأردنيين من الدجاج الطازج في الاشهر العادية لا يتجاوز 17 ألف طن أي ما يعادل 13 مليون طير دجاج.
وأكد جمجوم أن الدجاج متوفر في السوق المحلية بكميات تلبي احتياجات المواطنين.
وبحسب جمجوم، يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.