اسيريسكا..رمز السريان في العالم يصعد للدوري السويدي الممتاز

سوديرتالي (السويد)  - فريق اسيريسكا السويدي لكرة القدم هو أحد رموز أبناء السريان في شتى أنحاء العالم.

ولذا فعندما يلعب للفوز بمكان في الدوري السويدي الممتاز فان نينوس جاوريه وحوالي 30 من أصدقائه يلتفون لتشجيعه حول جهاز التلفزيون بأحد منازل بلدة القامشلي السورية.

اضافة اعلان

وفي الوقت نفسه يتابع المباراة الاف اخرون من شتى أنحاء العالم وهم يتمنون أن يتوج الفريق -الذي اقتبس اسمه من كلمة السريان- مسيرة بدأت قبل 30 عاما بالصعود الى الدوري الممتاز وتقديم شيء يتفاخر به أبناء أقلية متناثرة في دول عديدة.

وقال زكي بيسو رئيس النادي "يشعر اسيريسكا وكأنه منتخب وطنيللاقلية كلها."
وأضاف لرويترز "بالنسبة لكل من تعرض فينا للقمع في بلادنا لسنوات كثيرة... فهذا أمر رائع.. انه شيء يود كل فرد من السريان ان يفتخر  به."

والسريان أقلية مسيحية من المنطقة التاريخية بين نهري دجلة والفرات لكن لم يحدث أن كانت لهم دولة مستقلة وعاشوا أساسا في سوريا والعراق وتركيا.

وهم يزعمون أن مئات الالاف من أسلافهم قتلوا في الامبراطوية العثمانية أثناء الحرب العالمية الاولى مع 1.5 مليون ارمني وأقليات مسيحية أخرى. وتنفي تركيا ارتكاب أعمال ابادة جماعية.

وانتشر السريان في العالم منذ ذلك الحين وإن كان كثيرون منهم ما زالوا يعيشون في العراق وسوريا. ويقول باحثون إن العدد الحالي غير واضح وربما يتراوح بين مليون ومليونين.

وقال ديفيد جاونت أستاذ التاريخ في جامعة سوديرتورن باستكهولم  "كان هناك قدر كبير من التشوش وفقدان الهوية الامر الذي يجعل من هذا النادي شيئا ايجابيا وموحدا."

تأسس فريق اسيريسكا عام 1974 كجزء من ناد لاستيعاب عدد متزايد من  السريان الذي انتقلوا الى سوديرتالي بوسط السويد.

وقطع الفريق طريقا طويلا من موسم 1975 عندما فشل في الحصول على نقطة واحدة في دوري الدرجة السابعة واهتزت شباكه 101 مرة وأحرز لاعبوه 11 هدفا الى أن وصل الى مكانته الحالية. وجاء صعود اسيريسكا الى الدوري الممتاز بعد أحداث درامية.

فشل النادي في الحصول على المكان المتاح له عندما سجل منافسه اورجريتي هدفا في الوقت الاضافي بمباراة العودة في مواجهة فاصلة.

وقال جاوريه وهو من سكان سوديرتالي وكان يزور القامشلي أثناء مباراة اورجريتي "الكل كان يشعر بالاحباط. كانوا يبكون. كانت ردود  أفعالهم أقوى مني. (رغم) انني جئت من هنا."

وفي اليوم التالي قرر الاتحاد السويدي لكرة القدم اعطاء اسيريسكا مكانا في الدوري الممتاز بدلا من ناد اخر من الدرجة الثانية هو اوريبرو بسبب مشكلات مالية.

وقال روبيل حيدري مدير التسويق بالنادي "في تلك اللحظة شعرنا ببهجة غامرة. اعتبرت ان كل انسان في العالم هو سرياني."

ومضى يقول "اندفع الناس الى مقر النادي وفي خلال دقائق كان هناك  المئات يحتفلون هنا."

وبوسع السريان في شتى أنحاء العالم متابعة مباريات اسيريسكا من خلال محطة تلفزيونية فضائية جديدة تبث برامجها الى 82 دولة.

وحضرت حافلات تكدست بمشجعين من بلجيكا والمانيا وهولندا لحضور مباراة  اسيريسكا الحاسمة.

وقال فراس جاتو وهو من السريان ويعيش في كاليفورنيا لرويترز عبر  البريد الالكتروني "اسيريسكا مشهور جدا ويشجعه السريان بحرارة في الولايات المتحدة وكندا."

ومضى يقول "هنا على الساحل الغربي من الصعب للغاية أن تجد  اميركيا سريانيا لا يعرف اسيريسكا." وينطلق موسم كرة القدم في السويد في ابريل نيسان المقبل.

ويقول يان ميلارد وهو مراسل صحفي ومعلق في صحيفة سفينسكا داجبلادت اليومية السويدية "أراهن انه سينتهي باحتلال المركز العاشر" بين 14  ناديا في الدوري.

وتابع "يمتلكون بالفعل المهارات التقنية وهم الان يحتاجون لتطوير الجانب البدني. يبدو أن اسيريسكا سيكون الفريق الذي نتابعه هذا  الموسم."