اشتراكات "الفايبر" تنمو أكثر من النصف في الربع الثالث

إبراهيم المبيضين

عمّان- أظهرت البيانات الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أخيرا أن قاعدة اشتراكات خدمة الإنترنت عبر تقنية “الفايبر” سجلت نهاية الربع الثالث من العام 2021 حوالي 297 الف اشتراك.

اضافة اعلان

وبذلك تواصل خدمات الإنترنت عريض النطاق، عبر تقنية الألياف الضوئية “الفايبر”، انتشارها ونموها في سوق الاتصالات المحلية، وخصوصا بين أوساط طالبي ومستخدمي الانترنت السريع عريض النطاق.

وبحسب بيانات " تنظيم الاتصالات" زاد عدد اشتراكات الخدمة بمقدار 110 الف اشتراك، وبنسبة تصل الى حوالي 59 %، وذلك لدى المقارنة بعدد اشتراكات الخدمة المسجلة في نهاية الربع الثالث من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 187 الف اشتراك.

وتتنافس شركات الاتصالات الرئيسية اليوم في تقديم خدمات “الفايبر” بعروض منافسة، وذلك لنشر الخدمة في العاصمة عمان وباقي محافظات المملكة.

و”تقنية الألياف الضوئية” أو (fiber optics) هي وصف نوع من الكابلات أو التقنية التي تستخدم الضوء، وهي تشير إلى الوسط والتكنولوجيا المرتبطة بنقل المعلومات والبيانات لمسافات طويلة على شكل نبضات ضوئية عبر أنبوب زجاجي أو بلاستيكي أو ألياف ضوئية. تم تطوير كابلات هذه التقنية في الخمسينيات لأهداف طبية لمساعدة الأطباء على رؤية ما داخل جسم دون جراحة كبرى.

لكن وجد مهندسو الهاتف في ستينيات القرن العشرين فرصة لاستخدام التكنولوجيا نفسها لإرسال واستقبال المكالمات الهاتفية بسرعة عالية.

وبالنسبة لتقنية “اي دي اس ال” المربوطة بالهاتف الثابت، فقد أظهرت بيانات هيئة الاتصالات أنها سجلت مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي أكثر من 132 ألف اشتراك.

وزادت أعداد اشتراكات هذه الخدمة أيضا بمقدار الفي اشتراك وبنسبة 1.5 % وذلك لدى المقارنة بعدد اشتراكاتها المسجل في نهاية الربع االثالث من العام الماضي الذي بلغ وقتها قرابة 130 ألف اشتراك.

واظهرت بيانات هيئة الاتصالات ان عدد اشتراكات خدمة الانترنت الثابت بتقنية "الاف بي دبليو اييه" سجلت مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي قرابة 257 الف اشتراك.

وزاد عدد اشتراكات هذه الخدمة بمقدار 17 الف اشتراك وبنسبة تصل الى 7 %، وذلك لدى المقارنة بعدد اشتراكات الخدمة المسجلة في الربع الثالث من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 240 الف اشتراك.

إقرأ المزيد :