اعتصام لعمال مستشفى الزرقاء للمطالبة بالحد الأدنى للأجور

حسان التميمي

الزرقاء - اعتصم العشرات من عمال الخدمات الصحية في مستشفى الزرقاء الحكومي أمس احتجاجا على تلكؤ شركاتهم برفع الحد الأدنى للأجور.اضافة اعلان
وقال المعتصمون إن رواتبهم لا تتعدى 150 دينارا، وإن قرار الحكومة رفع الحد الأدنى للأجور إلى 190 دينارا لم يشملهم بحجة تلكؤ وزارة الصحة بدفع فرق رفع الحد الادنى للأجور للشركات المتعاقدة معها لإدارة الخدمات المساندة في المستشفيات.
وقالوا إن ادارة شركاتهم تتذرع بأنها قامت بتحديد رواتبهم وفقا لقيمة "عقد الإحالة" الموقع مع الوزارة وأن أي زيادة على رواتبهم تعني خسارة الشركة لمبالغ كبيرة.
 وطالب الموظفون الحكومة بالتدخل لإجبار شركاتهم على دفع الفرق، أو رفع قيمة العقد الموقع بينها وبين الوزارة بما يضمن التزام هذه الشركات برفع الأجور.
من جهته قال مدير مستشفى الزرقاء الحكومي الدكتور يوسف الطاهات ان هناك توجها حكوميا لصرف العلاوة قبل عيد الفطر لتحسين اوضاع العاملين، مبينا أن عدد العاملين منهم في مستشفى الزرقاء 250 .
 وكانت وزارة العمل نسبت إلى مجلس الوزراء بالموافقة على تعويض شركات الخدمات الصحية بدل فرق رفع الحد الأدنى للأجور.
وبين وزير العمل عاطف عضيبات في الكتاب الذي رفعه لرئاسة الوزراء خلال شهر حزيران (يونيو) الماضي ان الحكومة سبق أن عوضت الشركات عن رفع الحد الأدنى للأجور طبقا للعطاءات التي التزموا فيها مع الحكومة.
وأشار إلى أن الوزارة نسقت مع  دائرة اللوازم العامة ووزارة المالية واللجنة الخاصة بالنظر في مطالب شركات الخدمات العاملة التي تدير مستشفيات ومراكز وزارة الصحة لبحث آلية تعويضهم عما "لحق بهم من أضرار جراء رفع الحد الأدنى للأجور إلى 190 دينارا".
 من جانبها، أبدت نقابة العاملين في الخدمات الصحية استعدادها لاتخاذ اجراءات نقابية ملائمة لحل أزمة العمال المتوقعة مع أصحاب العمل في حال لم تفلح "اللجنة الحكومية في إيجاد حل لمطلب الشركات المتمثل في تعويضهم عن خسائرهم المالية إثر تطبيق قرار الرفع".  ويقدر عدد العاملين في القطاع بنحو 8 آلاف عامل بينهم 6 آلاف عامل أردني، بحسب تقديرات أصحاب الشركات.