اعتصام للمطالبة بوظائف في مناجم الفوسفات في الكرك

هشال العضايلة

الكرك - اعتصم المئات من أهالي بلدات سد السلطاني والوادي الأبيض أمس عند مداخل منجم  فوسفات الأبيض الواقع على الطريق الصحراوي، احتجاجا على عدم استجابة الشركة لمطالبهم بتعيين عدد من أبناء المنطقة بالشركة. اضافة اعلان
وأشاروا إلى أن المئات من أبناء المنطقة يعانون من البطالة وتردي أوضاعهم المعيشية، في الوقت الذي تقوم به الشركة على حد قولهم "بتعيين عاملين من خارج المنطقة بوظائف مختلفة".
وقام المعتصمون ببناء خيمة اعتصام أمام مدخل منجم الوادي الابيض، رافضين مغادرة موقع الاعتصام لحين الاستجابة لمطالبهم.
وكان المعتصمون أغلقوا قبل يومين مداخل مناجم الفوسفات ومنعوا العاملين من دخول المنجم، ما أدى إلى توقف العمل لبعض الوقت وفقا للعديد من العاملين.
وأشار أحد المحتجين سالم الحجايا إلى أن "أبناء المنطقة من العاطلين عن العمل يعتصمون للمطالبة بحقوقهم في التعيين في الشركة التي لا يطالهم منها إلا الغبار الناتج من المصنع وبشكل مستمر، لافتا إلى أن توجهات رسمية سابقة طالبت الشركة بتعيين عدد من أبناء المنطقة بدون جدوى.
وبين أن غالبية سكان المنطقة محرومون من الوظائف في المرافق الموجودة في المنطقة، مبينا أن السكان تلقوا وعودا كثيرة من الجهات الرسمية بتعيين مجموعة منهم بالمصانع الموجودة بالمنطقة بدون جدوى، ما ادى الى تفاقم الوضع الذي قاد الى الاعتصامات المتكررة.
وشدد على ان ادارة المصنع والمسؤولين عن التعيين يضعون شروطا تعجيزية عند طلب اي من ابناء المنطقة التعيين، مستغربا طلب سنوات من الخبرة عند تعيين سائق مركبة او حافلة او عامل داخل مطبخ.
وأكد محمد الحجايا أن أبناء المنطقة لديهم جميع المؤهلات الضرورية للعمل في الشركة بمختلف المهن التي يتطلبها العمل.
من جهته، اكد متصرف لواء القطرانة حسين الحديد أن الأهالي يطالبون بتعيين عدد من ابناء المنطقة بالشركة، لافتا الى ان اعتصامهم سلمي، وأنهم تواصلوا مع ادارة الشركة الجديدة وستقوم لجنة منهم بالاجتماع مع الادارة للتوصل إلى حل لمطالبهم.

[email protected]