اعلان الفائزين في مسابقة مايكروسوفت "imagine cup"

شعار المسابقة - (أرشيفية)
شعار المسابقة - (أرشيفية)

مريم  نصر

سياتل – أثبتت ثلاثة فرق عربية حضورها بشكل قوي في مسابقة مايكروسوفت imagine cup في نسختها الثالثة عشرة التي أقيمت في سياتل الاسبوع الماضي حيث قدموا مشاريعهم المبتكرة الى جانب 30 فريقا من مختلف دول العالم.
وكأس التخيل هو برنامج مايكروسوفت العالمي للتكنولوجيا والمنافسة الطلابية والذي يسمح لهم في جميع التخصصات بإستخدام قدراتهم الإبداعية وشغفهم ومعرفتهم التقنية لإنشاء تطبيقات وألعاب وحلول تقنية يمكنها أن تغير الطريقة التي نعيش ونعمل ونترفه بها.
وأمضى الطلبة الاسبوع الماضي في مدينة سياتل لتقديم مشاريعهم أمام لجان التحكيم المؤلفة من كبار المتخصصين في الشأن التكنولوجي، حيث قسمت المسابقة الى ثلاث فئات تنافس بها الطلبة وهي فئة الابتكار، وفئة الالعاب، وفئة المواطنة العالمية.
وعاش الطلبة لحظات مليئة بالمنافسة امام الحكام حيث قدموا عرضا تفصيليا كل عن مشروعه، وكذلك عرضا لشرح الابتكار الذي بحوزتهم على ارض الواقع، وقامت اللجنة باختيار الفائزين في المراكز الثلاثة الاولى عن كل فئة، وجائزة المركز الأول قيمتها 50 الف دولار، الجائزة الثانية 10 الاف دولار، أما الجائزة الثالثة فهي بقيمة 5 الاف دولار.
ففي فئة الابتكار احتلت البرازيل المركز الاول بمشروع  efitfashion ، المركز الثاني كان من نصيب اذربيجان NoObs, المركز الثالث للمملكة المتحدة بمشروع Siymb.
وفي فئة المواطنة العالمية احتلت استراليا المركز الأول بمشروع  Virtual Dementia Experience, أما المركز الثاني لسنغافورة  مشروع mozter والمركز الثالث لفريق اليونان عن مشروع Prognosis.
وفي فئة الالعاب احتلت روسيا المركز الأول بلعبة IzHard، والنمسا جاءت في المركز الثاني بمشروع Kuality Games, أما الصين ففي المركز الثالث بلعبة Thief.
ونالت المشاريع العربية التي شاركت في المسابقة على اعجاب لجان التحكيم اذ شاركت كل من فلسطين في فئة الابتكار، وشاركت الامارات العربية في فئة المواطنة العالمية، وشاركت تونس في فئة الالعاب.
وقدم الفريق الفلسطيني BCR من جماعة بيرزيت مشروعا رياديا يستهدف الاشخاص الذين فقدوا اطرافهم الصناعية، بتقديم طرف صناعي قادر على التحكم بوظائفه من خلال اوامر من الدماغ عبر مستشعرات توضع على الدماغ دون الحاجة لاية عمليات جراحية.
وقدم الفريق الفلسطيني عرضا أمام لجنة التحكيم بينوا فيه أنهم بدأوا بتطبيق المشروع على يد صناعية سيتم تركيبها للطالب أحمد سجدية الذي فقد يده خلال مظاهرات امام حاجز قلنديا في فلسطين المحتلة .
وقال أستاذ هندسة الحاسوب في جامعة بيرزيت الدكتور واصل غانم المشرف على المشروع أن الطلبة من خلال تقنية الطباعة الثلاثية سيتمكنون من تقديم اطراف صناعية بثمن رخيص ولكن بجودة ومتانة عالية.
وأضاف "يمكن للحالة ان تضع المستشعرات على الرأس ومن خلال برنامج سوفت وير يمكن التحكم بحركات اليد أو اي طرف صناعي للقيام بوظائفه.
والفريق مكون من طلبة هندسة انظمة الحاسوب محمد عتيق وحسان بكر وأيهم جرادات،  الذين قدموا الفكرة كمشروع تخرج . وكان الفريق الفلسطيني قد فاز بجائزة لزيارة سيليكون فالي خلال تصفيات نهائيات العالم العربي لمسابقة كأس التخيل الذي اقيم في البحرين، حيث سيزور الفريق اغلب الشركات العالمية للاستفادة من خبراتها في تطبيق مشروعهم الريادي.
وفي لقاء خاص لـ "الغد" مع فيكتوريا غرادي المسؤولة عن البرامج الطلابية في مايكروسوفت تقول إن هذه المسابقة من اكبر المسابقات الطلابية التي تقام في العالم مبينة أن هذه المسابقة نمت لتصبح أكبر منافسة تكنولوجية عالمية للطلاب لتضم أكثر من1.65  مليون طالب  من أكثر من 190 دولة شاركوا في كأس مايكروسوفت للتخيل منذ بداية انطلاقها.
وابدت غرادي اعجابها بمستوى المشاركة العالمية من الطلبة وقالت "كل من وصل الى هذه النقطة هو فائز ومبدع ومبتكر" مبينة انها تجربة فريدة تمنح للطلبة وتضعهم في موقف قوي حين يخرجون الى سوق العمل.
وتشير غرادي أن المسابقة على مدة 13 عاما شهدت تطورات كبيرة وتجديدات كثيرة، وما يهمنا أن يكسب الطلبة الخبرة للازمة لانجاح مشاريعهم. موضحة أن هنالك الكثير من المشاركين الذين وضوعوا اولى خطواتهم في الاسواق التكنولوجية.
يذكر أن Imagine cup  هو جزء من مبادرة مايكروسوفت "YouthSpark"، كأس التخيل يدفع الطلاب على استخدام قدراتهم الإبداعية في حل أصعب المشاكل في العالم من خلال التكنولوجيا، فضلا عن توفير فرص لتطوير أي فكرة وخلق منتج ورسم خطة عمل واضحة من شأنها طرح تلك المنتجات في الأسواق ، يمكن للطلاب المنافسة في المواطنة العالمية والابتكار والألعاب والمسابقات أو التحديات التي تم تعيينها لتطوير البرمجيات حتى النهائيات العالمية ، والتي بدورها تعد الطلاب ليكون لديهم مشروع متكامل من خلال التنافس في تحدي "مسابقة فيديو"، وتحدي "مخطط المشروع" و تحدي "تجربة المستخدم"
كجزء من مبادرة مايكروسوفت "YouthSpark"، كأس التخيل يدفع الطلاب على استخدام قدراتهم الإبداعية في حل أصعب المشاكل في العالم من خلال التكنولوجيا ، فضلا عن توفير فرص لتطوير أي فكرة وخلق منتج ورسم خطة عمل واضحة من شأنها طرح تلك المنتجات في الأسواق ، يمكن للطلاب المنافسة في المواطنة العالمية والابتكار والألعاب والمسابقات أو التحديات التي تم تعيينها لتطوير البرمجيات حتى النهائيات العالمية ، والتي بدورها تعد الطلاب ليكون لديهم مشروع متكامل من خلال التنافس في تحدي "مسابقة فيديو"، وتحدي "مخطط المشروع" وتحدي "تجربة المستخدم".

اضافة اعلان

[email protected]