افتتاح محطة تزويد مشروع توليد الكهرباء الثالث بالغاز الطبيعي

وزيرا الطاقة الأردني والمصري إبراهيم سيف وطارق الملا يفتتحان محطة قياس الغاز الطبيعي أمس - (من المصدر)
وزيرا الطاقة الأردني والمصري إبراهيم سيف وطارق الملا يفتتحان محطة قياس الغاز الطبيعي أمس - (من المصدر)

رهام زيدان

عمان – افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ونظيره المصري المهندس طارق الملا أمس محطة قياس وتزويد الغاز الطبيعي التابعة لمشروع توليد الكهرباء الثالث IPP3 (محطة عمان آسيا).اضافة اعلان
وأكد سيف ان تحويل محطة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الغاز الطبيعي يجعل منها أكثر كفاءة وأفضل للبيئة، مضيفا ان المحطة أنشئت وفق أحدث الأسس والمعايير العالمية في هذا المجال.
وتبلغ إجمالي قدرة مشروع التوليد الثالث الذي افتتح قبل نحو 10 اشهر، 571 ميجاواط، تشكل نحو 20 % من إجمالي التزويد الكهربائي في المملكة.
وأشار الوزير سيف إلى أن تدشين محطة الغاز في المحطة يعد نموذجا آخر للتعاون بين قطاع الكهرباء في المملكة وشركة فجر الأردنية المصرية التي أقامت مرافق وبنية تحتية للمشروع.
وأكد سيف ان هذه المحطة تعتبر خطوة في اتجاه تحديث جميع محطات التوليد في المملكة للعمل باستخدام الغاز الطبيعي.
يذكر أن شركة الكهرباء الوطنية وقعت مع شركة فجر الأردنية المصرية في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2014 اتفاقية لتنفيذ التسهيلات اللازمة لتزويد محطة كهرباء IPP3 بالغاز الطبيعي.
بدوره، أكد وزير البترول المصري المهندس طارق الملا ان هذه المحطة هي التاسعة من نوعها في المملكة التي تقوم شركة فجر بتزويدها بالغاز الطبيعي.
وأكد الملا ان شركة "فجر" تسعى للدخول في العديد من مشاريع المستقبلية  في قطاع الطاقة والغاز بالمملكة منها توصيل الغاز للصناعات الكبرى في المملكة، وتزويد المنازل بالغاز الطبيعي خاصة في مدينة العقبة.
وأكد الوزير الملا على دور شركة فجر في تدريب الكفاءات في مجال الغاز الطبيعي في المملكة، وعلى تبادل الخبرات، وتوسيع مجالات العمل في هذا القطاع، مشيدا بجهود الشركة في زيادة تنمية الاستثمار المشترك بين البلدين، داعيا في الوقت نفسه إلى زيادة الاستفادة من الخبرات المصرية في المشروعات التي يتم تنفيذها والمشروعات المستقبلية في الأردن.
وقال مدير مشروع محطة القياس المهندس عبد العزيز الأمير ان المحطة تضم خط غاز قطره 16 بوصة بطول تقديري 10 كم من اقرب نقطة لخط الغاز العربي، فيما تبلغ الطاقة القصوى لاستقبال الغاز في هذه المحطة نحو 150 ألف متر مكعب في الساعة يوميا.
وشركة "فجر" هي شركة أردنية مصرية تعمل على تطوير أعمالها وتنفيذ الإتفاقيات المبرمة من خلال شبكة الغاز الطبيعي لكافة الاستخدامات سواء في أنشطة الطاقة الكهربائية أو الأنشطة الصناعية والتجارية والاستهلاك المنزلي، كما تقوم بتملك وتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروعات وشركات تسويق الغاز لإمداد محطات الكهرباء والمنشآت الصناعية.