افتتاح معرض الصناعات الأردنية في بغداد اليوم

جانب من تفقد معرض معرض الصناعات الأردنية في بغداد ‎(من المصدر)
جانب من تفقد معرض معرض الصناعات الأردنية في بغداد ‎(من المصدر)

طارق الدعجة

عمان- يفتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، مندوبا عن رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم، في العاصمة العراقية بغداد، فعاليات معرض الصناعات الأردنية الأول الذي يشارك فيه 95 شركة وطنية تعمل في قطاعات صناعية متنوعة.

اضافة اعلان


ويهدف المعرض، الذي بدأت أعماله السبت الماضي في أرض معرض بغداد الدولي ويستمر لمدة 10 أيام، الى الترويج للصناعة الوطنية وتعزيز تواجدها داخل السوق العراقية، إضافة الى تعريف التاجر والمستهلك العراقي بالجودة العالية التي تتمتع بها المنتجات الأردنية.


وينظم المعرض غرفة صناعة الأردن بالتعاون مع وزارة الاستثمار؛ إذ يتضمن عرض عينات أمام رجال الأعمال العراقيين وبيعا مباشرا للجمهور والمستهلك النهائي.


وبحسب بيان صادر عن وزارة "الصناعة"، يلتقي الشمالي بحضور السفير الأردني لدى العراق الدكتور منتصر العقلة بعدد من الوزراء والمسؤولين العراقيين للتباحث حول آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات ومتابعة الإجراءات الخاصة بزيادة حجم التجارة البينية وإقامة المدينة الاقتصادية المشتركة وتحفيز رجال الأعمال في كلا البلدين للاستفادة من الفرص المتاحة والعمل على تحقيق التكامل في العديد من المجالات في إطار التعاون الثلاثي الذي يضم مصر أيضا.


ويلتقي الوزير أيضا، بحضور رئيس مجلس إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، ممثلي اتحاد الصناعات العراقي وكذلك ممثلي الشركات الأردنية المشاركة في المعرض.


وأكد الشمالي عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وكذلك العمل الدؤوب لتنمية التعاون الاقتصادي تنفيذا لتوجيهات قيادتي البلدين.


وقال رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن المهندس فتحي الجغبير "إن إقامة معرض متخصص للصناعة الأردنية في بغداد تأتي في إطار حرص الغرفة على ترويج وتعريف التاجر والمستهلك العراقي بالجودة العالية التي تتمتع بها المنتجات الوطنية".


وأكد الجغبير حرص الغرفة على تعزيز العلاقات مع الجارة الشقيقة العراق في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية، والاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بين البلدين للوصول الى تحقيق التكامل الاقتصادي الذي يحقق المصالح المشتركة.


وبين رئيس الغرفة أن الشقيقة العراق تعد من الأسواق الرئيسية المهمة التي يعول عليها كثيرا لزيادة الصادرات الوطنية، مؤكدا قدرة الصناعة الأردنية على تلبية احتياجاته من مختلف السلع بجودة عالية وسعر منافس.


وبدوره، أشار مسؤول ملف التصدير الى العراق في غرفة صناعة الأردن إيهاب قادري، الى أن المعرض يتضمن عرض عينات لمنتجات 75 شركة أمام التجار العراقيين، بينما تقوم 20 شركة أخرى بالبيع المباشر للجمهور للتعريف بالمنتج الأردني للمستهلك العراقي.


وأكد قادري أن الغرفة تسعى من خلال إقامة المعرض الذي يقام على مساحة 2000 متر مربع، الى إعادة الألق وتواجد المنتجات الأردنية داخل السوق العراقية، مبينا أن المعرض يشكل فرصة كبيرة لترويج الصناعة الأردنية وبناء علاقات مع التجار العراقيين سعيا الى تحقيق الصفقات التجارية.


وأوضح قادري أن السوق العراقية تعد شريانا مهما لزيادة الصادرات الوطنية، خصوصا وأنها كانت تشكل 19 % من إجمالي الصادرات الصناعية قبل إغلاق الحدود البرية العام 2015.


وتشير أرقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، مؤخرا، إلى أن قيمة الصادرات الوطنية للعراق تراجعت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 7 %، لتصل إلى 302 مليون دينار مقابل 325 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.


ووقع الأردن والعراق، على هامش زيارة رئيس الوزراء د.بشر الخصاونة الى بغداد، نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، منها استثناء منتجات البلدين من أي نظام تسجيل للواردات وتسريع استكمال الخطوات التنفيذية لإنشاء المدينة الاقتصادية المشتركة، إضافة للمضي بتنفيذ خط النقل الهوائي الكهربائي مزدوج الدائرة الذي يربط محطة تحويل الريشة مع محطة تحويل القائم وإعادة دراسة الإجراءات على منفذ طريبيل (الكرامة) لتسهيل التبادل التجاري.


ويوجد في المملكة حوالي 17 ألف منشأة صناعية، بحجم استثمار يقدر بنحو 15 مليار دينار، توفر قرابة 254 ألف فرصة عمل، فيما تصل مساهمة الصناعة بالناتج المحلي الإجمالي إلى ما نسبته 24.7 %.


كما ينتج القطاع الصناعي 1500 سلعة، فيما يبلغ عدد السلع التي تم تصديرها نحو 1400 سلعة وصلت إلى 142 دولة حول العالم.

إقرأ المزيد :