افتتاح مقر مشترك للجمعية الفلسفية ومنتدى الفكر الاشتراكي في جبل اللويبدة

عزيزة علي

عمان- افتتح منتدى الفكر الاشتراكي والجمعية الفلسفية الأردنية أول من أمس مقرهما المشترك الكائن في جبل اللويبدة شارع الباعونية عمارة رقم 44، وذلك خلال حفل استقبال أقيم لأصدقاء وأعضاء المنتدى والجمعية، حيث درجت الهيئتان على تنظيم ندوات فكرية مشتركة.

اضافة اعلان

وجاء الافتتاح مع ذكرى تأسيسهما في العام 1993، حيث يهدف المنتدى إلى إغناء النقاش والحوار النقدي حول القضايا الاشتراكية وتوطينها محليا وعربيا.

وتعاقب على رئاسة منتدى الفكر الاشتراكي كل من: د. يوسف سميرات، والكاتب عصام التل،
ود. توفيق شومر، والمحامي مجلي نصراوين، والكاتب موفق محادين.

أما الجمعية الفلسفية فقد كرست إضافة إلى قيامها بالندوات المتخصصة، العديد من المؤتمرات السنوية لمفكرين محليين وعرب من أمثال: المفكر الجزائري محمد اركون، المفكر اللبناني انطون سعادة، د. المفكر الأردني منيف الرزاز، والروائي الأردني غالب هلسا، إلى جانب مواضيع أخرى مثل الديمقراطية والعقلانية، وتعاقب على رئاسة الجمعية الفلسفية كل من: د. ماهر هناندة،
د. هشام غصيب، د. محمد الشياب.

وتوقفَ رئيس منتدى الفكر الاشتراكي د. حسان بدران في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح المقر، عند توأمة المؤسستين الفكريتين اللتين تأسَّسَتا في العام 1993، واستمرتا بأداء مختلف النشاطات والمؤتمرات والفعاليات.

وذكر بدران أنه منذ ذلك التاريخ وهما تقيمان نشاطاتهما في مقرِّ رابطة الكتاب الأردنيين، حيث أوسعت لهما جانبا من المقرِّ لإقامة نشاطاتهما الفكرية الفلسفية، والندوات والمحاضرات الثقافية، مستعرضا

أبرَزَ المؤتمرات والندوات والمحاضرات وورش العمل التي قامت بها المؤسستان، إضافة إلى احتفائهما بأبرز المفكرين والباحث المحليين والعرب.

وأشار إلى أنَّ المنتدى قام في العام 2008، بتأسيس هيئة تحت اسم "نهر الأردن" تهدف إلى إنقاذ نهري الأرض بعد الدمار، الذي حصل من قبل الاحتلال الإسرائيلي بتحويله من بحرية طبرية حتى صحراء النقب، في فلسطين ليصبح مجرد مجرى مياه ملوث.

من جانبه، أكد رئيس منتدى الفكر الاشتراكي الباحث والكاتب موفق محادين، أنَّ الهدف من تأسيسه "نشر مبادئ الفكر الاشتراكي، وإثارة حوار حول قضايا ذلك الفكر وخاصة من الزاوية النقدية، التي تخدم قضايا الفقراء والطبقات الشعبية". ورأى أنَّ المنتدى يتميَّزُ عن غيره بالاهتمام بالقضايا الاشتراكية تحديدا، ومقاربتها من زاوية عقلانية نقدية.

وأضاف محادين أنَّ المنتدى يسعى إلى عقد أول مؤتمر سنوي عربي له، تحت عنوان "تجديد الفكر الاشتراكي من المنظور العربي"، يهدف إلى تنظيم نشاطات متخصصة متنوعة، منها الشأن الثقافي، وأيام سينمائية وفكرية، مشيرا إلى أن المنتدى بصدد مخاطبة عدد من المفكرين العرب لاستضافتهم والحوار معهم، ومنهم، المفكر المصري سمير أمين.

وتتكون الهيئة الإدارية للمنتدى الفكر الاشتراكي من: الباحث موفق محادين رئيسا، د. حسان بدران نائب رئيس، خليل قنصل، خالد مساعدة، رسمي الجابري، نواف نافع، عاكف الداود، أعضاء.

رئيس الجمعية الفلسفية الأردنية د. محمد الشياب، أوضح أنَّ الجمعية لم تحظ منذ تأسيسها العام 1993 بدعم من أي جهة رسمية، وخاصة وزارة الثقافة بوصفها راعية للمؤسسات الثقافية، مبينا أنها بقيت من دون مقر لها، تمارس نشاطاتها واجتماعاتها الفلسفية والفكرية بمقر الرابطة، وأحيانا أخرى في المنتدى العربي.

وتعقدُ الجمعيةُ مؤتمرا دوريا مرة كلَّ عامين على مستوى الوطن العربي، وفقَ الشياب الذي أشار إلى أنَّ المؤتمر التاسع يعقدُ العامَ المقبل، مشدِّدا على أنها لم تحظ في أيِّ مؤتمر بدعم من قبل وزارة الثقافة.

واعتبَرَ الشياب أنَّ الجمعية التي أثبتت وجوديتها وفاعليتها على الساحة الثقافة، وكونت مريدين وأصدقاء، بادرت ومنتدى الفكر الاشتراكي، ودعم من الأصدقاء، إلى استئجار مقر مشترك لهما.

وتتكون الهيئة الإدارية للجمعية الفلسفية الأردنية من: د. محمد الشياب رئيسا، د. خديجة العزيزي، أسامة بركات، موفق محادين، احمد العتوم، أعضاء.

[email protected]