افتتاح مهرجان الطبول والفنون التراثية

القاهرة- افتتح مساء أول من أمس بقلعة صلاح الدين الأثرية بالقاهرة (المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية) الذي تشارك في دورته الثالثة 22 دولة عربية وأجنبية.اضافة اعلان
وتحل المكسيك وإثيوبيا "ضيفتي شرف" على المهرجان الذي يستمر سبعة أيام وتشارك فيه فرق تمثل دولا منها إيطاليا وروسيا وكوريا الجنوبية والمكسيك وأرمينيا وجورجيا وليتوانيا والمالديف وبوروندي وغانا ونيجيريا والهند وباكستان والجزائر والإمارات.
وافتتح المهرجان بحضور سفراء كل من إثيوبيا وإيطاليا وجورجيا وزير الثقافة المصري عبد الواحد النبوي، الذي قال إن الثقافة في مصر تستعيد دورها؛ حيث تشارك في هذا المهرجان "22 دولة كما تشارك في (مهرجان المسرح العربي) 22 دولة عربية".
وكانت وزارة الثقافة المصرية أعلنت منذ الدورة الأولى للمهرجان العام 2013، أن قارة أفريقيا ستكون "ضيف الشرف الدائم لكل دورات المهرجان" الذي بدأ مع ذكرى مرور 50 عاما على تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية العام 1963 والتي تحولت إلى الاتحاد الأفريقي العام 2002.
وقال انتصار عبد الفتاح رئيس المهرجان في حفل الافتتاح، إن الدورة الجديدة التي تقام تحت شعار (حوار الطبول من أجل السلام) ستنظم "لأول مرة" أنشطة متنوعة ومنها عرض أزياء تقليدي (ديفيليه) في شارع المعز الأثري بالقاهرة الفاطمية للدول المشاركة بالمهرجان. ومن الأنشطة التي ينظمها المهرجان للمرة الأولى أيضا ورشة للتشكيلي المصري محمد عبلة.
وقال عبلة في اتصال، إن الورشة ستقام ستة أيام في القلعة ويوما واحدا في مركز الهناجر للفنون في دار الأوبرا بالقاهرة. وأضاف أن الورشة فرصة للمحترفين والهواة من محبي الرسم لملاحظة "حركة الأجسام أثناء العروض والبروفات ورسمها في لوحات فنية".
والمهرجان الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة السياحة، تقام عروضه بالمجان في ثمانية مواقع أثرية وثقافية في القاهرة وخارجها ومنها قلعة صلاح الدين وشارع المعز وقبة الغوري وساحة مركز الهناجر وقصر الثقافة بهتيم وقصر الثقافة بمدينة بنها شمالي القاهرة.
وتقام على هامش المهرجان في القلعة سوق للحرف اليدوية والمنتجات التقليدية للدول المشاركة.-(رويترز)