افتتاح نفق الصحافة أمام الحركة المرورية

عمان - افتتح أمين عمان يوسف الشواربة أمس مشروع تقاطع نفق الصحافة أمام الحركة المرورية، ضمن عطاء الحزمة الرابعة لمشروع الباص سريع التردد بكلفة 5 ملايين و489 ألف دينار.اضافة اعلان
وتشمل عناصر المشروع جسرا خرسانيا علويا لمسار الباص سريع التردد للقادمين من شارع الملكة رانيا العبد الله باتجاه تقاطع المدينة الرياضية، مع إيجاد محطة خدمات مغذية للنقل العام أعلى النفق.
واكد الشواربة ان البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد تنتهي اواخر العام 2020 وهو بوابة الدخول لهذه المنظومة وبالتالي تحفيز المواطنين لارتياد حافلاته البالغة 145.
وأشار الى أنه يوجد حاليا منظومة نقل عام في العاصمة لكنها غير فعالة ولم تصل الى المستوى المطلوب الذي يدفع المواطن لارتيادها في ظل غياب العامل التشغيلي للحافلات من مسارات وترددات، فضلا عن عدم توافر المواصفات الفنية الحديثة فيها.
وأضاف الشواربة أن "الأمانة" قطعت شوطا لتطوير منظومة خدماتها في مجال النقل والتي ستسهم الى حد كبير في تخفيف الازدحامات الناجمة عن المركبات الخاصة، ومنها إدخال 286 حافلة حتى العام 2020 لخدمة خطوط النقل داخل المدينة تتبع لشركة رؤية التي أسستها مؤخرا ووصل منها 70 الى المنطقة الحرة.
وبين أن هذه الحافلات ستعمل ضمن خطة تشغيلية تعتمد مواعيد ومسارات محددة، ومحركات صديقة للبيئة وحافلات مرتبطة بأنظمة تتبع باتصال مباشر مع غرفة عمليات يتم خلالها تحديد مواقيت الانطلاق وعدد الرحلات، ومن خلال مشغل دولي بالائتلاف مع مشغلي محلي.
من جانبه قال السفير الفرنسي في عمان دافيد بيرتولوتي ان افتتاح نفق الصحافة بعد انجاز البنية التحتية له هي مهمة جديدة وعلامة فارقة تقربنا من الاستمتاع بتجربة ركوب حافلة.
وأكد أن أهمية المشروع الحضري ليست موضع شك بعد الآن، وفي العام 2020 سيوفر المشروع خطين متاحين للمواطنين وحوالي 140 حافلة مفصلية تحمل كل واحدة 120 راكبا. -(بترا)