اكتشاف كوكب يدور حول نفسه بسرعة جنونية

اكتشاف كوكب يدور حول نفسه بسرعة جنونية-(أرشيفية)
اكتشاف كوكب يدور حول نفسه بسرعة جنونية-(أرشيفية)

الغد- قال علماء، إنهم اكتشفوا كوكباً خارج المجموعة الشمسية، يبعد حوالي 63 سنة ضوئية عن كوكب الأرض، يدور حول نفسه بسرعة جنونية.

اضافة اعلان

وأوضح العلماء أن سرعة دوران الكوكب، الذي أطلق عليه اسم "بيتا بيكتوريس"، حول نفسه تفوق مثيلتها في أي كوكب بمجموعتنا الشمسية إذ تصل إلى 100 ألف كيلومتر في الساعة تقريباً.

وسرعة دوران كوكب المشتري، وهو الأسرع في المجموعة الشمسية حوالي 47 ألف كيلومتر في الساعة، بينما سرعة دوران كوكب الأرض 1700 كيلومتر في الساعة تقريباً.

ويبلغ طول اليوم على كوكب "بيتا بيكتوريس" 8 ساعات فقط، مقارنة بعشر ساعات على كوكب المشتري و24 ساعة على كوكب الأرض.

ورصد العلماء، الذين نشروا نتائج الاكتشاف في دورية "نيتشر"، حوالي 1800 كوكب خارج المجموعة الشمسية، لكن لا يعرفون إلا القليل عنها مثل تكوين هذه الكواكب وكيفية دورانها حول نجومها.

وكوكب "بيتا بيكتوريس" أحد أفضل ما درسه العلماء من بين هذه الكواكب. وهو أحد 12 كوكباً فقط منها أمكن للعلماء رصدها مباشرة وليس بوسائل الرصد غير المباشر التي يمكن للعلماء من خلالها رصد تأثير الكوكب على النجم الذي يدور حوله.

وقال أستاذ الفلك بجامعة ليدن في هولندا وأحد الباحثين الذين اكتشفوا الكوكب الجديد بيرهارد براندل: "لو عرفنا المزيد عن الكواكب الأخرى مثل درجة الحرارة عليها وغلافها الجوي وسرعة دورانها فسوف نرى كم هو متفرد موقع كوكبنا في الكون."

والكوكب الجديد أكبر حوالي 3000 مرة من كوكب الأرض، ويزيد حجمه 7 مرات على كوكب المشتري، وهو الأكبر ضمن مجموعتنا الشمسية.

ويبلغ عمر الكوكب الجديد نحو 20 مليون سنة فحسب بالمقارنة مع نحو 4.5 مليار سنة لكوكب الأرض.-(سكاي نيوز عربية)