الأحماض الدهنية اوميجا3 أثناء الحمل تقوي القدرات العقلية للمواليد

الأحماض الدهنية اوميجا3 أثناء الحمل تقوي القدرات العقلية للمواليد
الأحماض الدهنية اوميجا3 أثناء الحمل تقوي القدرات العقلية للمواليد

 

نيويورك - كشفت دراسة صغيرة ان الاطفال الذين تناولت أمهاتهم كميات كافية من الحمض الدهني أوميجا-3 أثناء حملهن فيهم قد تكون مهاراتهم أفضل بشأن حل المشكلات في مرحلة الطفولة. ووجد الباحثون ان الرضع البالغ عمرهم تسعة أشهر الذين أكثرت أمهاتهم من تناول غذاء غني بحمض(دي.اتش.ايه) الدهني أوميجا-3 أثناء الحمل فيهم أبلوا أفضل في اختبار للكشف عن قدرات حل المشكلات مقارنة بمن لم تضف أمهاتهم الحمض الدهني أوميجا 3 لغذائهن أثناء الحمل.

اضافة اعلان

ويوجد الحمض الدهني(دي.اتش.ايه) هو أحد الاحماض الدهنية الرئيسية أوميجا-3 في السمك المليء بالزيت مثل السلمون والسردين والتونة. ونظرا للدور الحيوي للدهن في تطور المخ يوصي الخبراء النساء الحوامل بتناول300 ملليجرام من الحمض الدهني يوميا. ومع ذلك يظهر بحث ان قليلات من يفعلن ذلك من النساء في الولايات المتحدة.

وترى نتائج الدراسة الجديدة التي نشرت في الدورية الاميركية للتغذية الطبية ان النساء اللائي يتناولن كمية ملائمة من الحمض الدهني اوميجا-3 قد يعززن القدرات الادراكية لأطفالهن. وشملت الدراسة29 امرأة في الاسبوع 24 من الحمل. حدد نصفهن عشوائيا لتناول قوالب حبوب مضاف لها 300 ملليجرام من الحمض الدهني أوميجا-3 من زيت السمك بينما أعطيت الباقيات قوالب مضاف له زيت ذرة لإجراء مقارنة. وأكلت النساء في المتوسط خمسة قوالب في الاسبوع.

وأجريت لرضعهن اختبارات قياسية بشأن قدرة الاطفال على حل المشكلات والقدرة على التذكر في سن تسعة أشهر. واختبرت مهمة حل المشكلات قدرة الاطفال على استعادة لعبة غطيت بقطعة ملابس. وعلى وجه العموم وجد الباحثون ان الرضع في مجموعة الحمض الدهني أوميجا-3 أبلوا بلاء حسنا في الاختبار عن الاخرين في مجموعة المقارنة. ولم يجدوا فرقا بين المجموعتين بشأن اختبار التذكر.

ولم يتضح تماما ماذا ستعني القدرة على حل المشكلات في عمر تسعة أشهر بعد ذلك في الحياة. ومع ذلك قالت الدكتورة كارول لامي كيفي المعدة المشاركة في الدراسة الحالية لخدمة رويترز الصحية(رويترز هيلث) ان دراسات أخرى وجدت ان تناول مكملات الاحماض الدهنية أوميجا-3 أثناء الحمل يقدم فيما يبدو "ميزة تطورية" لاحقا في مرحلة الطفولة. فقد وجدت دراسة ان اعطاء الحوامل زيت السمك وفي الشهور الاولى من الرضاعة الطبيعية يعزز فيما يبدو قدرة ذكاء أطفالهن في سن الرابعة.