الأرثوذكسي يفرمل انطلاقة الأهلي.. وكفريوبا يحسم "ديربي الشمال"

لاعب الأرثوذكسي زيد عباس يحاول التسجيل بسلة الأهلي -(تصوير: أمجد الطويل)
لاعب الأرثوذكسي زيد عباس يحاول التسجيل بسلة الأهلي -(تصوير: أمجد الطويل)

خالد العميري

عمان – تمكن الأرثوذكسي من إلحاق الخسارة الأولى بالأهلي هذا الموسم، بفوزه عليه بنتيجة 92-80 (النصف الأول 57-21)، فيما حقق فريق كفريوبا فوزه الأول من بوابة فريق الجليل بنتيجة 82-60 (النصف الأول 36-26)، في لقاءين أقيما الجمعة على صالة الأمير حمزة، ضمن ختام منافسات المرحلة الرابعة من ذهاب دوري CFI الممتاز لكرة السلة.

اضافة اعلان


وحافظ الوحدات على صدارته لجدول الترتيب برصيد 8 نقاط، يليه الأهلي والأرثوذكسي في المركزين الثاني والثالث برصيد 7 نقاط لكل منهما، ثم الجبيهة وكفريوبا في المركزين الرابع والخامس برصيد 5 نقاط، والجليل سادسا برصيد 4 نقاط.


كفريوبا 82 الجليل 60

اعتمد كفريوبا على قدرات إبراهيم حماتي لضبط تحركات محمد دعيس ومحمود ماف حول القوس، مع تواجد الأميركي جايمس كارينغتون وإبراهيم بسام لتأمين منطقة العمق، فيما تولى علاء الحسيني مهمة صناعة اللعب بإسناد من خلدون جبارة ونبيل أبو شريخ، مع تولي الأخوين مصطفى ومحمود منصور مهمة اللم والتسجيل تحت السلتين.

كفريوبا يتخطى الجليل في افتتاح كأس “CFI” لكرة السلة

وافتتح كارينغتون التسجيل لكفريوبا بسلة من مسافة متوسطة، ليرد جبارة والحسيني بثلاث سلات من المسافة المتوسطة، ثم عاد كارينغتون ليسجل من نفس المسافة، ثم تبادل ماف ومصطفى منصور التسجيل من خارج القوس، ومع تنوع خيارات كفريوبا في التسجيل والتمرير، نجح بحسم الفترة الأولى لصالحه (18-15).


وشهدت الفترة الثانية سجالا تهديفيا بين الفريقين، حيث رد كارينغتون على سلتي مصطفى منصور وجبارة من داخل وخارج القوس، بسلتين من اختراقين هجوميين مع نقطتين من خط الرميات الحرة ونقطة للاعب عمر نصار من نفس الخط، وأمام أفضلية كفريوبا، انتهى النصف الأول بتقدمه (36-26) بعدما حسم نتيجة الفترة الثانية (16-11).


وصام الجليل عن التسجيل لنحو 5 دقائق خلال الفترة الثالثة، بعد النقطة التي سجلها عمر أبو شريخ من خط الرميات الحرة، فيما كان كفريوبا يضرب سلة الجليل من مختلف المحاور الممكنة، عبر “ثلاثيات” الغزاوي واختراقات كارينغتون ودعيس وحماتي، ليحافظ على تقدمه في النتيجة الإجمالية (60-37) بعدما حسم الفترة الثالثة (24-11).


وواصل كفريوبا أفضليته المطلقة في التسجيل من كافة المحاور الممكنة خلال الفترة الأخيرة، فيما بدا واضحا مدى تأثر الجليل بغياب محترفه كوينتين لي وشاكر شوبير ومنير ادعيس وابراهيم الحمايدة لثبوت إصابتهم بفيروس “كورونا”، إلى جانب غياب خلدون أبو رقية، ليخسر في النتيجة النهائية (60-82)، رغم تفوقه في نتيجة الفترة (23-22).


وكان الأميركي جايمس كارينغتون اللاعب الأبرز في اللقاء من جانب كفريوبا، محققا “الدبل دبل” بتسجيله 31 نقطة مع 23 متابعة وتمريرتين و5 ستيل و5 بلوك شوت بفاعلية 57، يليه مجدي الغزاوي بتسجيله 17 نقطة مع 5 متابعات و3 تمريرات و3 ستيل بفاعلية 21، فيما كان محمود منصور اللاعب الأبرز من جانب الجليل محققا “الدبل دبل” بتسجيله 10 نقاط مع 12 متابعة و3 تمريرات وبلوك شوت بفاعلية 17.


الأرثوذكسي 92 الأهلي 80

أسند الأهلي مهمة صناعة الألعاب إلى متري بوشة بإسناد من موسى العوضي والأميركي شاكيل توماس حول القوس، مع تولي أحمد حمارشة وأحمد عبيد مهمة تأمين منطقة العمق، فيما تولى مالك كنعان مهمة ضبط تحركات أمين أبو حواس وفخري السيوري على الأطراف، إلى جانب قيام زيد عباس والسنغالي إبراهيما توماس باللم والتسجيل تحت السلتين.


اعتمد الأرثوذكسي في الفترة الأولى على خبرات قائده “المتوهج” زيد عباس والعملاق ابراهيما تحت السلتين، ليسجل كنعان سلة ثلاثية مع أربع سلات لعباس ونقطة من خط الرميات الحرة وثلاث سلات لإبراهيما وسلتين لأبو حواس من داخل وخارج القوس، فيما كان حمارشة وبوشة يسجلان سلتين من عيار النقاط الثلاث للأهلي مع سلة للعوضي، لكنها لم تكن كافية لإيقاف توهج الأرثوذكسي، الذي حسم الفترة الأولى لصالحه بفارق 24 نقطة (36-12).


وواصل الأرثوذكسي هيمنته خلال الفترة الثانية، التي افتتح فيها عباس التسجيل بنقطتين من خط الرميات الحرة مع سلتين للسنغالي إبراهيما، ثم أضاف عباس سلتين من اختراقين هجوميين (46-14)، ليقرر مدرب الأهلي سام دغلس الدفع بورقة محمد حسونة وسحب عبيد للحد من خطورة الأرثوذكسي تحت السلتين، ليتجه الأخير إلى سلاح التصويبات الثلاثية، فسجل كنعان وقرمش ثلاث سلات من خارج القوس، ليرد العوضي ومحمد حسونة بسلتين من داخل وخارج القوس، لم تمنع الأرثوكسي من التقدم في نتيجة النصف الأول (57-21).


ونجح الأرثوذكسي في الحفاظ على استغلال زمن الهجمة كاملة خلال الفترة الثالثة، التي بدت فيها الأجواء متوترة بين السنغالي ابراهيما وأحمد عبيد، فيما كان الأهلي يعتمد على حيوية محمد حسونة والعوضي ودسوقي وبوشة، ليحسم الفترة لصالحه (23-21)، لكن ذلك لم يمنع تقدم الأرثوذكسي في النتيجة الإجمالية (78-44).


وأشهر الأهلي سلاح التصويبات الثلاثية في الفترة الأخيرة معتمدا على دسوقي وبوشة وحمارشة والعوضي، فيما كان الأرثوذكسي يعتمد على قدرات ابراهيما والهزايمة في اللم والتسجيل تحت السلتين بعد مغادرة زيد عباس بالأخطاء الشخصية الخمسة، ليفوز الأرثوذكسي في النتيجة النهائية للمباراة (92-80)، رغم خسارته نتيجة الفترة الرابعة (14-36).


وبرز زيد عباس في اللقاء من جانب الأرثوذكسي محققا “الدبل دبل” بتسجيله 21 نقطة مع 10 متابعات و8 تمريرات وستيل وبلوك شوت بفاعلية 34، فيما كان أحمد حمارشة اللاعب الأبرز من جانب الأهلي بتسجيله 14 نقطة مع 9 متابعات و4 تمريرات بفاعلية 17.