الأرجنتين تترجم تفوقها على كولومبيا بركلات الترجيح

الأرجنتيني ليونيل ميسي يخترق الدفاع الكولومبي أول من أمس -(أ ف ب)
الأرجنتيني ليونيل ميسي يخترق الدفاع الكولومبي أول من أمس -(أ ف ب)

نيقوسيا - احتاجت الأرجنتين إلى ركلات الحظ الترجيحية لتخطي كولومبيا وبلوغ نصف نهائي بطولة كوبا أميركا لمنتخبات أميركا الجنوبية المقامة في تشيلي حتى الرابع من تموز (يوليو) المقبل.اضافة اعلان
وبعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل السلبي على ستاديو ساوساليتو في فينيا دل مار، لجأ الطرفان إلى ركلات ترجيح مثيرة ابتسمت للأرجنتين 5-4، لتضرب موعدا مع الفائز من مواجهة البرازيل وباراغواي.
وتطمح الأرجنتين تحت عباءة ميسي إلى إحراز لقبها الأول في المسابقة القارية منذ العام 1993 في الإكوادور، عندما توجت للمرة الرابعة عشرة في تاريخها، وتأمل إكمال المشوار إلى نهائي سانتياغو لمعادلة الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب والذي تحمله أوروغواي (15).
وأقر قائد الأرجنتين وأفضل لاعب في العالم أربع مرات ليونيل ميسي ان منتخب "البيسيليستي" عاش أوقاتا صعبة في المباراة: "لقد كنا خائفين حقا".
وسيطرت الأرجنتين، التي فشلت في النسخة الأخيرة في بلوغ نصف النهائي على ارضها، على مجريات المباراة وخلقت عدة فرص من دون الوصول إلى شباك الحارس دافيد اوسبينا.
والأهم بالنسبة لميسي (28 عاما)، أنه استعاد لمحاته مع ناديه برشلونة الاسباني، حيث أحرز معه ثلاثية تاريخية في الموسم المنصرم (الدوري والكأس في اسبانيا ودوري أبطال أوروبا) عندما سجل 58 هدفا في 57 مباراة.
وقدم ميسي، الذي خاض مباراته الدولية الـ101، مستوى مميزا وأرهق الدفاع الكولومبي من دون أن ينجح بالوصول إلى شباكه باستثناء ركلته الترجيحية، إذ وقف أوسبينا صخرة عنيدة أمام الأرجنتينيين.
ونجح حارس أرسنال الانجليزي في الموسم المنصرم والذي سيستبدله على ما يبدو مدربه الفرنسي أرسين فينغر بالتشيكي بيتر تشيك، بالقيام بصدتين عالميتين، اذ ابعد بقدمه تسديدة سيرجيو أغويرو ثم حرم ميسي المنفرد من التسجيل في الدقيقة 26.
وكان الشوط الأول باتجاه واحد إذ امتلكت الأرجنتين الكرة بنسبة 62،4%، فيما انتظرت كولومبيا حى الدقيقة 66 لتحصل على فرصتها الأولى عبر نجمها جيمس رودريغيز أمام الحارس سيرجيو روميرو.
وبالنسبة لفريق المدرب الأرجنتيني خوسيه بيكرمان الذي فشل باحراز لقبه الثاني بعد 2001، فلم ينجح الكولومبيون بتهديد مرمى الأرجنتين برغم دفع الأول بجاكسون مارتينيز اساسيا بدلا من راداميل فالكاو البعيد عن مستوياته. وقال بيكرمان: "لم تسمح لنا الأرجنتين بالسيطرة على الكرة".
وأنهت الأرجنتين الوقت الأصلي بقوة ايضا، لكن اوسبينا حرم نيكولاس اوتامندي ببراعة بمساعدة القائم (80)، ثم أنقذه المدافع خيسون موريو عن خط المرمى من هدف محقق (88).
ولجأ الفريقان مباشرة إلى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي، وحصلت الأرجنتين على فرصتين لحسم المواجهة بعد إهدار لويس مورييل وخوان كاميلو تسونيغا، لكن لوكاس بيغليا وماركوس روخو أبقيا على التعادل بإهدارهما، ثم أضاع موريو مرة ثالثة لكولومبيا قبل أن يحسم كارلوس تيفيز ركلة الفوز التي فتحت باب نصف النهائي أمام المنتخب الأزرق والأبيض.
وقال تيفيز العائد من يوفنتوس الإيطالي وصيف بطل أوروبا إلى بوكا جونيورز: "في كرة القدم، هناك دوما فرصة ثانية. لكن لست أنا البطل التأهل بل الفريق بأكمله، ولقد قدمنا مباراة رائعة".
يذكر أن تيفيز (31 عاما) أهدر ركلة ترجييحية للأرجنتين ساهمت بخروجها من ربع نهائي النسخة الأخيرة في 2011 أمام أوروغواي التي أحرزت اللقب.
وأقر مدرب الارجنتين تاتا مارتينو انه ترك عمدا تيفيز خارح الأساسيين الخمسة الذين سددوا ركلات الترجيح لرفع الضغط عنه: "لم أضعه بين الخمسة لأنه أهدر في آخر مناسبة، أردنا تفادي ذلك".
وعاد الى تشكيلة مارتينو المهاجم سيرجيو أغويرو، بعد إراحته ضد جامايكا، بعد إدراك هداف الدوري الانجليزي مع مانشستر سيتي الشباك مرتين حتى الآن، إلى جانب الجناح انخل دي ماريا وصانع اللعب خافيير باستوري.
من جهته، افتقد بيكرمان، الذي اشرف على الأرجنتين سابقا، لكارلوس سانشيز الموقوف ولاعب الوسط المدافع ادوين فالنسيا المبتعد حتى نهاية الدورة بسبب إصابته بتمزق كامل في الرباط الصليبي لركبته اليمنى.
وكانت الأرجنتين تصدرت مجموعتها الأولى في الدور الأول مع سبع نقاط بتعادل مع باراغواي 2-2 وفوزين على أوروغواي 1-0 وجامايكا 1-0، فيما بلغت كولومبيا ربع النهائي كاحد أفضل منتخبين احتلا المركز الثالث من مجموعة ثالثة صعبة بعد بداية بطيئة شهدت خسارتها أمام فنزويلا 0-1 ثم فوز لافت على البرازيل 1-0 واختتمت مشوار الدور الأول بتعادل سلبي مع البيرو 0-0. -(أ ف ب)