"الأردنية للطاقة المتجددة" تطالب بتنفيذ المشاريع المتفق عليها مع الحكومة

عمان- طالبت الجمعية الأردنية للطاقة المتجددة بضرورة التزام الشركات التي وقعت مذكرات تفاهم مع الحكومة للعمل في مجال الطاقة المتجددة بتنفيذ المشاريع وأن تضع الحكومة تعليمات تضمن عدم بيع الرخص قبل خمس سنوات على الأقل.اضافة اعلان
وطالب مدير عام الجمعية المهندس محمد الطعاني، بضمان جودة المحطات التي ستقام فنيا وإعداد كوادر محلية مدربة ومؤهلة لتجنب عدم كفاءة المشاريع المرتقبة في مجال الطاقة المتجددة، ما يقلل قدراتها التوليدية وبالتالي إضعاف النظام الكهربائي.
وأكد أهمية التركيز على توطين تكنولوجيا الطاقة المتجددة محليا وعدم الاعتماد على الاستيراد لرفد الاقتصاد الوطني وفتح فرص عمل، الأمر الذي يقلل نسب البطالة ويسهم في مكافحة الفقر.
وطالب الطعاني باعتماد معايير وطنية لتصنيف الشركات التي تعمل في مجال الطاقة المتجددة وتفعيل الرقابة على مدخلات أنظمة الطاقة المتجددة وخصوصا الشمسية لضمان كفاءة وجودة الأنظمة التي سيتم تركيبها وإدخالها إلى الأردن، وخصوصا أن هذه الأنظمة معدة للعمل لمدة 25 عاما. وطالب بالاستعداد للمشاريع الكبرى في مجال الطاقة المتجددة بالعمل على سد النقص الحالي في الكوادر الفنية المؤهلة.
وأشار الى أن الجمعية ستنظم بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة المتجددة خلال الفترة من 13-17 نيسان (ابريل) المقبل حوارا وطنيا لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع الطاقة المتجددة في المملكة.
وأضاف أن الحوار الذي يعقد بمشاركة وزارة الطاقة والثروة المعدنية وهيئة تنظيم قطاع الكهرباء ومؤسسات رسمية وأهلية تعمل في القطاع سيناقش سبل ضمان كفاءة تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة لتجنب المشاكل الفنية وتبعاتها.
وأشار الى أن الجمعية ستعقد على هامش الحوار ورشة عمل لتعليم مهارات تركيب وتصميم ومراقبة أنظمة ومشاريع الخلايا الشمسية وربطها على الكهرباء وأنظمة مراقبتها عن بعد وأنظمة الضخ بالطاقة الشمسية.-(بترا)