‘‘الأردنية للعناية بالسكري‘‘.. برامج تثقيفية للتوعية بالمرض

جانب من الاحتفال باليوم العالمي للسكري- (من المصدر)
جانب من الاحتفال باليوم العالمي للسكري- (من المصدر)

عزيزة علي

عمان- تحت شعار "العائلة والسكري.. السكري محل اهتمام كل عائلة"، احتفلت الجمعية الأردنية للعناية بالسكري باليوم العالمي، في قاعة الرويال وبدعم من مجموعة شركات أدوية الحكمة.اضافة اعلان
وشارك في الحفل الذي افتتحه الأمين العام للشؤون التعليمية والفنية د. محمد العكور؛ كل من: رئيس الجمعية الأردنية لاختصاصي الصم والسكري د.عبد الكريم الخوالدة، ورئيسة الجمعية الأردنية للعناية بالسكري د. نديمة شقم، ورئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة د. كامل العجلوني.
رئيسة الجمعية الأردنية للعناية بالسكري د. نديمة شقم، أشادت بدور وزارة الثقافة الداعم لجمعية العناية بالسكري، من خلال إقامة ورشات العمل التثقيفية والتوعوية للأطفال بالمخيم الترفيهي الذي انعقد بتاريخ 6/11 ولمدة أربعة أيام، شارك فيه العديد من الدول العربية التي أوفدت عددا من أطفالها للمشاركة في هذا المخيم. وقالت شقم "قامت الوزارة بدمج الأطفال المصابين بالسكري في مسرح الطفل الأردني للمشاركة في العروض التي يقدمها المسرح، الى جانب التغطية الإعلامية للنشاطات التي تقيمها الجمعية، كما حفزت هذه النشاطات أهل الأطفال بإلحاق أطفالهم بهذه البرامج التوعوية والتثقيفية التي انعكست إيجابيا على صحة الأطفال".
وذكرت شقم أن الجمعية تحتفل كل عام بهذه المناسبة التي تستقطب فيها عددا كبيرا من مؤيدي وداعمي فكرة "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، وتوعيتهم بكيفية التعايش والسيطرة على المرض هي الحل الأمثل للوصول لرؤية المخيم "صحتي مستقبلي"، مشيرة الى أن الأردن هو الدولة الثانية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا التي تعنى وتحرص على عقد مثل هذا التجمع.
وأشادت شقم بالتعاون بين الجمعية الأردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري وأمراض الاستقلاب، والجمعية الأردنية لأمراض تصلب الشرايين وضغط الدم للتوعية بمرض السكري والضغط بمناسبة اليوم العالمي للضغط، والتي بدأت في شهر رمضان المبارك، وانطلقت بدعم من شركة "نوفارتس".
رئيس الجمعية الأردنية لاختصاصي الصم والسكري والاستقلاب د. عبد الكريم الخوالدة، تحدث عن الدور الذي تقوم به الجمعية من رعاية المصابين بمرض السكري، ودور المؤسسات في دعم وتوفير العلاج لمرضى السكري، ومتابعة كل ما هو جديد في هذا المرض.
ومن جانبه، قدم رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة د. كامل العجلوني، إحصائيات بعدد المصابين بمرض السكري في الأردن، وتحدث عن المشاكل التي تواجه مرضى السكري وصعوبة حصولهم على الدواء بسبب ارتفاع السعر، داعيا الأطباء الى الاهتمام بمرضى السكري خصوصا الأطفال.
وضمن الاحتفال، عرض فيلم استعرض أبرز نشاطات اللجنة العلمية والتثقيفية ولجنة نادي أطفال السكري للعام 2017-2018، فقدم مجموعة من الأطفال عرضا مسرحيا بعنوان "المحكمة"، وقدمت فرقة وزارة الثقافة أغنية المسرحية، كما قدمت كلمة أطفال السكري، ثم عرضت لوحات توضح حقوق الأطفال في المدارس، ثم جرى تكريم المشاركين وتوزيع الشهادات عليهم.