شركات وأعمال

الأردن دبي الإسلامي يغير اسمه ويحافظ على الهوية

عمان- أكد رئيس مجلس إدارة بنك الأردن دبي الإسلامي، الدكتور محمد أبو حمور، أن البنك سيتخذ اسما جديدا بعد دخول شركة الاتحاد الإسلامي كأكبر المساهمين في البنك باستحواذها على حوالي 62 بالمئة من أسهم البنك البالغة 100 مليون دينار/سهم.

وقال الدكتور أبو حمور في اجتماع الهيئة العامة العادية للمساهمين “سيستمر بنك الاْردن دبي الاسلامي بتقديم أعماله المصرفية كبنك إسلامي مستقل في خدماته لمتعامليه وفقا لضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية السمحاء” منوها إلى أن تغيير اسم البنك (العلامة التجارية) خلال الأشهر القادمة سيتناسب مع متطلبات تلك المرحلة.

وأكد أن البنك استطاع بعام 2016 تحقيق معدلات نمو ايجابية وبثبات حيث نمى صافي أرباحه بعد الضريبة بنسبة 74 بالمئة، وإجمالي الموجودات بنسبة 18 بالمئة، اضافة إلى نمو ايجابي متزايد في أرصدة حسابات المودعين بنسبة 23 بالمئة في حين نمت محفظة التمويلات بنسبة 17 بالمئة.

وقال إن البنك حافظ على أعلى نسبة كفاية رأس مال في القطاع المصرفي الأردني وقد بلغت 41 بالمئة وأقل نسبة للديون المتعثرة بحدود 8ر1 بالمئة “وهي من أقل النسب في القطاع المصرفي الأردني ككل”.

كما أكد حرص بنك الأردن دبي الإسلامي التام على الاستمرار بتقديم خدماته المصرفية بأعلى قيم ودرجات الجودة والتميز لمتعامليه “ويتطلع للمرحلة المقبلة للاستمرار في التطور والارتقاء بشراكته الجديدة”.

وارتفعت ارباح البنك قبل الضريبة إلى 8ر8 مليون دينار في عام 2016 مقارنة مع 8ر4 مليون دينار في عام 2015، فيما ارتفعت الأرباح الصافية إلى 7ر5 مليون دينار مقارنة مع 3ر3 مليون دينار لسنتي المقارنة.

وبلغ مجموع المطلوبات وحقوق اصحاب حسابات الاستثمار المشترك وحقوق المساهمين 6ر919 مليون دينار في نهاية عام 2016 مقارنة مع 780 مليون دينار في نهاية 2015، بنمو نسبته 9ر17 بالمئة.

وأشار الدكتور أبو حمور إلى أن النتائج تحققت رغم استمرار الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي تشهدها المنطقة العربية ودول الجوار والتي القت بظلالها وآثارها السلبية على الاقتصاد الأردني.

وردا على سؤال للمساهمين، حول خطة التوسع بالتركيز على المحافظات، أكد الدكتور أبو حمور أن البنك سيفتتح خمسة فروع جديدة العام الحالي جزء منها سيكون في المحافظات، إلى جانب تغطية الأماكن المهمة في العاصمة عمان.

وكان البنك قد عقد اجتماع هيئته العامة العادية برئاسة رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد أبو حمور وحضور بعض من أعضاء مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك سامي الأفغاني وعضو هيئة الرقابة الشرعية للبنك الدكتور أحمد ملحم ومدقق حسابات البنك ارنست ويونغ ويمثلها محمد الكركي، ومندوب مراقب عام الشركات محمد أبو زياد.

وناقشت الهيئة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال البنك لعام 2016، وتقرير هيئة الرقابة الشرعية للبنك وتقرير مدقق الحسابات الخارجي والميزانية العامة والحسابات الختامية والمصادقة عليها، كما تم انتخاب مدققي حسابات البنك للسنة المالية 2017 إضافة إلى إقرار البيانات المالية لعام 2016.

وانتخبت الهيئة العامة أعضاء مجلس الإدارة الجديد للبنك وهم شركة الاتحاد الاسلامي للاستثمار بستة مقاعد وشركة إدارة المساهمات الحكومية بمقعد واحد ومؤسسة تنمية أموال الأيتام بمقعد واحد إضافة إلى انتخاب كل من هيثم قمحية وسمير أبو لغد وصالح العتيقي.

يذكر أن رأسمال البنك يبلغ 100 مليون دينار/سهم استحوذت شركة الاتحاد الإسلامي على نحو 62 بالمئة من رأسماله في صفقة شراء اسهم غالبيتها تمثل حصة شركة مسك للاستثمار في البنك.

وتأسس بنك الأردن دبي الإسلامي عام 2010 وبدأت شبكة الفروع بالازدياد ليصل عددها حتى يومنا هذا إلى 25 فرعا، تقدّم منظومة متكاملة من الحلول المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية ضمن أسس عصرية، حصل البنك خلالها على عدد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية منها جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز- المركز الأول- الدورة الثامنة- القطاع الخاص – فئة المؤسسات الخدمية الكبيرة، وشهادة ايزو 9001:2008 لتطبيق معايير الجودة العالمية وشهادة ايزو 2013:27001 لأمن المعلومات من شركة SGS باعتماد من UKAS المملكة المتحدة.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock