الأردن يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للمسنين

عمان- اختارت منظمة الأمم المتحدة شعار "الاستدامة والشمول لكبار السن في البيئة الحضرية" للاحتفال باليوم العالمي للمسنين الذي يصادف اليوم، ويتماشى مع مؤتمرها الثالث المعني بالمسكن والتنمية الحضرية المستدامة المزمع عقده العام المقبل.اضافة اعلان
ويركز شعار هذا العام على تأثير البيئة الحضرية والعمرانية الجديدة على كبار السن وأهمية انخراطهم ومشاركتهم في مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وغيرها.
ونفذت وزارة الصحة وفق مديرة برنامج رعاية صحة المسنين الدكتورة حمدة أبو صالح العديد من الأنشطة والفعاليات بهذه المناسبة، بالتعاون مع عدد من الجهات ذات العلاقة، هي وزارة التنمية الاجتماعية، وأمانة عمان، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة ومنظمة الصحة العالمية في الأردن في بعض المراكز التابعة لكل جهة.
واشتملت الفعاليات على عقد ندوات توعية صحية عن الأمراض المزمنة كالضغط والسكري والقلب والتوتر الشرياني والزهايمر والتغذية الصحية السليمة وأهمية ممارسة النشاط البدني، بالإضافة الى تنفيذ عدد من الأنشطة الرياضية والترفيهية لكبار السن من المجتمع المحلي.
ولفتت الدكتورة ابو صالح الى أن تلك الأنشطة مدرجة ضمن خطط المراكز الصحية الصديقة للمسنين والتي أنشأتها وزارة الصحة في خمسة مراكز صحية موزعة على مستوى المملكة وفرت فيها البيئة الداعمة لكبار السن.
يشار الى ان نسبة كبار السن في الأردن فوق سن 60 عاما وفق تعريف منظمة الصحة العالمية تصل الى 2ر4 بالمائة من عدد السكان، في حين ترتفع النسبة الى 2ر5 بالمائة للمسنين فوق عمر 65 عاما.-(بترا)