الأردن يشارك في اجتماع للهيئة العربية للطاقة الذرية في تونس

عمان- شارك وفد من هيئة الطاقة الذرية الأردنية في أعمال الدورة العادية الرابعة والخمسين للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية التي عقدت في الحمامات في الجمهورية التونسية في الفترة 11-13 من الشهر الحالي. وبحث المجلس الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية التي تعتبر ذات اهمية كبيرة في تأسيس البنى التحتية اللازمة لتنفيذ مشاريع الطاقة النووية كما أكد في اجتماعاته الى اهمية التعاون الاقليمي والدولي لإرساء منظومة وطنية متكاملة للبحث العلمي وتطوير التكنولوجيا واعداد استراتيجيات وطنية لتنمية الموارد البشرية العربية لتنفيذ مشاريعها في مجال الطاقة النووية وتطبيقاتها. كما تم بحث مشروع تعديل اتفاقية انشاء الهيئة بما يتفق مع احكام النظام الموحد للمنظمات العربية المتخصصة المنبثق عن الامانة العامة لجامعة الدول العربية. وناقش المجلس ايضا تقارير برامج وانشطة الهيئة العربية للعام الحالي والانشطة العلمية المقترحة للعام القادم وعددها حوالي اربعين نشاطا تتضمن ورش عمل تدريبية ودورات متخصصة واجتماعات خبراء.اضافة اعلان
واوكل للأردن استضافة عدد من هذه الأنشطة خاصة في مجالات التطبيقات النووية والتوعية بالبرامج النووية وبالإضافة الى عدة ورش ودورات تدريبية محلية خاصة بالأردن تم اقتراحها من المؤسسات الاردنية المحلية المعنية. وتم الاتفاق اثناء اجتماعات المجلس على عقد المؤتمر العربي الثاني عشر للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية خلال الفترة من 16-20 أيار (مايو) 2015 في جمهورية مصر العربية بمشاركة باحثين عرب لمناقشة أوراق علمية متخصصة.
ويعد المنتدى منبرا مهما لتبادل الخبرات ومناقشة الابحاث العلمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا النووية التي تتضمن احدث المعلومات لمواكبة التقدم العلمي العالمي.
كما تم ايضا الموافقة على عقد المنتدى العربي الثالث حول آفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية الذي ستستضيفه مملكة البحرين خلال الفترة 22-24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015.-(بترا)