الأردن يصوت لصالح قرار يدين تصدير النفط الليبي بطريقة غير مشروعة

نيويورك - صوت الأردن أمس لصالح قرار دولي يدين محاولات لتصدير النفط الخام بصورة غير مشروعة من ليبيا وفرض عقوبات على السفن المشاركة في هذه المحاولات.اضافة اعلان
وأذن المجلس في قراره الذي تقدمت به الولايات المتحدة وتبناه المجلس بالإجماع، للدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتفتيش السفن التي تحددها اللجنة التي أنشأها المجلس العام 2011 بقراره رقم 1970.
كما أذن أيضا للدول باستخدام "جميع التدابير التي تقتضيها الظروف المحددة"، مع الامتثال للأحكام المطبقة بالقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان، بعمليات التفتيش والإيعاز للسفينة باتخاذ الإجراءات المناسبة لإعادة النفط الخام الى ليبيا بموافقة السلطات الليبية.
وأكد القرار الذي يحمل الرقم 2146 أن الإذن الممنوح للدول الأعضاء بخصوص التفتيش، لا ينطبق الا على "عمليات التفتيش التي تقوم بها السفن الحربية والسفن التي تملكها او تشغلها دولة وتكون مستخدمة لأغراض حكومية غير تجارية".
كما طلب المجلس من الدول الأعضاء اتخاذ التدابير اللازمة لمطالبة مواطنيها والكيانات والأفراد الموجودين على أراضيها بعدم الدخول في معاملات مالية فيما يتعلق بنقل النفط الخام الليبي على متن السفن التي تحددها اللجنة. - (بترا)