الأردن يطلب 100 مليون دولار قرضا تنمويا من اليابان

سماح بيبرس

عمان- كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف عن طلب الأردن مؤخرا لقرض تنموي اضافي من اليابان خلال العام 2015، بحجم لا يقل عن 100 مليون دولار.اضافة اعلان
وأضاف سيف، في تصريح لـ"الغد"، أنّ اليابان وافق مبدئيا على بحث مصفوفة السياسات المرتبطة بهذا القرض، قبل التوصل الى اتفاق أوالحصول على موافقة لتقديمه للأردن.
جاء هذا في الوقت الذي كان فيه جلالة الملك عبدالله الثاني قام بزيارة عمل الأسبوع الماضي إلى العاصمة اليابانية طوكيو، حيث التقى خلالها جلالة امبراطور اليابان اكيهيتو، ورئيس الوزراء شينزو آبي، وعددا من كبار المسؤولين والبرلمانيين والاقتصاديين ورجال الأعمال اليابانيين.
وأكدت الزيارة الملكية لليابان عمق علاقات الصداقة بين البلدين، مثلما شكلت فرصة لاستعراض الميزات الاستثمارية للاقتصاد الأردني، وبحث مجمل التطورات في منطقة الشرق الأوسط.
يشار هنا إلى أنّ المساعدات اليابانية التي تم توقيعها خلال 2014، تشمل قرضا لدعم الموازنة بقيمة 120 مليون دولار ومنحة بقيمة 25 مليون دولار لتنفيذ برنامج عاجل لرفع كفاءة قطاع المياه في محافظات الشمال المستضيفة للاجئين السوريين، والثانية بقيمة 7.5 مليون دولار توفير معدات واجهزة طبية لصالح كل من وزارة الصحة ومستشفى الأمير حمزة، إضافة لمنحة لبناء متحف في البتراء.
وتشير أرقام وزارة التخطيط الى أنّ الأردن ومنذ العام 1999 وحتى آذار (مارس) من العام الحالي حصل على حوالي (764.42) مليون دولار، منها (430.02) مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا).