الأرصاد: الثلوج واردة في المربعانية

شاب يسير في منطقة صويلح خلال العاصفة أليكسا العام الماضي (تصوير: ساهر قدارة)
شاب يسير في منطقة صويلح خلال العاصفة أليكسا العام الماضي (تصوير: ساهر قدارة)

اضافة اعلان

عمان - قالت دائرة الارصاد الجوية ان احتمالية تدني درجات الحرارة وتساقط الثلوج وتشكل الصقيع وارد في اربعينية الشتاء لهذا الموسم والتي بدات اليوم.

واضافت في تصريح صحفي ان توقعات الارصاد حول الحالة الجوية تعتمد اساساً على الانظمة الجوية والكتل الهوائية التي توثر على منطقة الشرق الاوسط والتي تحدد عدد المنخفضات التي يمكن ان تتأثر بها المنطقة بشكل عام والاردن بشكل خاص.

وفيما يتعلق بأداء الموسم المطري لتاريخه اكدت الارصاد الجوية ان النسب كانت مبشرة بموسم مطري جيد ينعكس ايجابا على الجانب الزراعي وزيادة كميات المياه المتجمعة في السدود والآبار الجوفية.

وبينت نسبة الامطار تجاوزت معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من الموسم المطري في معظم مناطق المملكة بنسب ترواحت من 113 بالمائة في الازرق الجنوبي الى 253 بالمائة في غور الصافي.

فيما كانت النسب دون معدلاتها العامة في كل من المناطق التالية: الربة، الشوبك، وادي موسى، معان والجفر.

واشارت الى ان محطة السلط حققت أعلى مجموع مطري خلال الموسم المطري الحالي بلغ 253.0 ملم بنسبة بلغت 49 بالمائة من المعدل الموسمي لمحطة السلط البالغ 514.4 ملم، ثم محطة رأس منيف بمجموع مطري 227.8 ملم بنسبة بلغت 39 بالمائة من المعدل العام الموسمي لمحطة رأس منيف.

محطة الرويشد حققت اعلى نسبة هطول من المعدل العام الموسمي حيث بلغت 65 بالمائة من المعدل العام الموسمي والبالغ 79.7 ملم وذلك بمجموع مطري بلغ 51.5 ملم.

وتشكل أمطار المربعانية ما نسبته 29 بالمائة من مجموع الموسم المطري العام في المملكة.