"الأطباء البيطريين" تقاطع ندوة حول مشاكل الدواجن لعدم تجاوب "الزراعة" مع مطالبها

عمان –الغد- تقاطع نقابة الأطباء البيطريين ندوة علمية عن مشاكل الدواجن، يفتتحها الأمين العام لوزارة الزراعة المهندس راضي الطراونة في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، وفق نائب نقيب الأطباء البيطريين الدكتور أحمد الدحيات.اضافة اعلان
ولفت الدحيات الى أن مقاطعة الندوة، سببها عدم تجاوب وزارة الزراعة ممثلة بوزيرها وأمينها العام، لمطالب النقابة؛ المتمثلة برفع علاوتيهما:  الفنية وبدل التفرغ.
وناشد وأعضاء مجلس النقابة والهيئة العامة؛ رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة؛ التدخل لرفع الظلم عن النقابة.
وبين أنه "منذ أن أقرت هيكلة الرواتب ونحن نطالب بالمطالب العادلة للزملاء الأطباء البيطريين العاملين في القطاع العام، وتتمثل برفع العلاوة الفنية من 135 %-150 % أسوة بالمهن الصحية الأخرى والمهندسين".
ولفت دحيات الى أن مدة الدراسة بين هذه المهن كطب الأسنان والهندسة، نفسها للأطباء البيطريين (خمسة اعوام)، إضافة إلى ما يتخلل العمل بها من صعوبات، أعلى من المهن الأخرى، وندرة الأطباء البيطريين على مستوى المملكة.
ودعا دحيات الطراونة لمساعدة البيطريين بإقرار علاوة بدل التفرغ لهم  بنسبة 35 % من الراتب الأساسي والعلاوة التخصصية وصرف علاوة بدل عدوى، نظرا إلى أن أكثرهم مصابون بأمراض بسبب طبيعة عملهم.
وأشار إلى قرار لمجلس الوزراء حين كان يرأسه الطراونة وذلك في العاشر من حزيران (يونيو) العام الماضي، بالموافقة على منح البيطريين العاملين بالوزارة مكافأة شهرية (بدل تفرغ) بنسبة 35 % من الراتب الأساسي وعلاوة تخصصية، أسوة بالبيطريين العاملين في وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء.
وأشار الى مفاجأته بقيام وزارة الزراعة في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) العام الماضي، بإيقاف صرف المكافأة.
ولفت دحيات إلى محاولات النقابة توجيه مخاطبات لوزير الزراعة والتهديد باستقالات جماعية من الوزارة، بحيث اعيد صرف هذه المكافأة مرة ثانية عن الأشهر (10، 11، 12 /2012) التي لم تصرف منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه، ما اضطر النقابة لعقد اجتماع موسع للأطباء البيطريين العاملين بالوزارة، اذ تم فيه التوقيع على استقالات جماعية لتقديمها لوزير الزراعة.
وبين أن عدد الأطباء العاملين في الوزارة كان 240 وأصبح 138 نتيجة لهجرة عدد كبير منهم إلى دول الخليج، وتسربهم للقطاع الخاص، ما سينعكس سلباً على المهنة والثروة الحيوانية، مؤكدا الدحيات أن عدد الموقعين على الاستقالات بلغ 128 من الموجودين على رأس عملهم بالوزارة.