"الأطباء" تطالب برفع قيمة الحوافز إلى 12 دينارا

عمان - الغد - التقى وزير الصحة الدكتور علي حياصات، أول من أمس وفد نقابة الأطباء برئاسة نقيبها الدكتور هاشم أبو حسان، وأعضاء مجلس النقابة، ورئيس لجنة أطباء وزارة الصحة، ورئيس الهيئة الادارية لجمعية الأطباء الممارسين في حقل الاختصاص، وبحضور الأمين العام المكلف وعدد من كبار موظفي الوزارة. وبحث الجانبان قضايا أطباء وزارة الصحة، والمتعلقة برفع قيمة الحوافز إلى 12 دينارا للنقطة، وتثبيت موعد صرفها، وتعديل العلاوة الفنية للطبيب العام والاختصاصي، كما تم بحث قضية مكافأة العمل الإضافي لتصبح بدل تفرغ، وبواقع 35 % من الراتب الإجمالي.اضافة اعلان
وأكد أبو حسان ضرورة تحسين علاوة غلاء المعيشة للأطباء، لافتا إلى وجود أطباء غير أردنيين يعملون في القطاع الخاص، سواء في المراكز الطبية او المستشفيات بدون تسجيل في النقابة او الحصول على رخصة مزاولة مهنة من الوزارة. وطالب بضرورة إنصاف الاطباء الممارسين في حقل اختصاصهم من خلال منحهم مسمى وظيفي داخل الوزارة وتحسين أوضاعهم المادية وحمايتهم قانونيا في ما يتعلق بمزاولتهم المهنة داخل الوزارة.
بدوره، أكد حياصات قناعته بعدالة مطالب أطباء وزارة الصحة، مشددا على أن الوزارة معنية بتحسين أوضاعهم المهنية والمعيشية.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على إرسال استشارات قانونية للمستشارين في الوزارة والمجلس الطبي للوقوف على الموقف القانوني للطبيب الممارس في حقل اختصاصه، إضافة إلى الاتفاق على ان تصرف الحوافز خلال أسبوعين بعد انتهاء دورات الأطباء، وأن لا تقل عن الدورة السابقة لها.
واتفق الطرفان على ضرورة عدم إحالة الطبيب للتقاعد قبل بلوغ سن 65 عاما ما لم يرغب بذلك وما دام يمارس عمله. وفي ما يتعلق بالأطباء المتعاقدين مع مستشفى الأمير حمزة، والذين تخصم منهم نسبة تقاعدهم، تم الاتفاق على متابعة الموضوع من قبل الوزير مع الجهات المعنية للعمل على إلغاء هذا الخصم من رواتبهم التقاعدية.
كما تم الاتفاق على ايجاد مشروع للتعليم والتدريب الطبي للاطباء الممارسين في حقل الاختصاص وغيرهم في وزارة الصحة من خلال التعاون بين الجانبين.
وطالب أبو حسان بضرورة صرف علاوة الاختصاص بعد حصول الطبيب على البورد الأردني مباشرة، ومنذ تاريخ الحصول على الشهادة.
وتم بحث تعيينات الأطباء الجدد، وكذلك حاجة الوزارة لهم بعد تثبيت الاطباء المقيمين الجدد للعمل في مواقعهم، وضمان سير الآلية وفق ترتيبات بين الوزارة وديوان الخدمة، على أن يجري متابعة هذا الموضوع من قبل وزارة الصحة.