الأغوار الوسطى: تراجع واردات سوق العارضة دون 300 طن يوميا

شاحنات صغيرة تفرغ حمولتها من الخضار في سوق العارضة المركزي -(أرشيفية)
شاحنات صغيرة تفرغ حمولتها من الخضار في سوق العارضة المركزي -(أرشيفية)

حابس العدوان

الأغوار الوسطى–  تراجعت الكميات الواردة الى سوق العارضة المركزي خلال الأيام الماضية الى ما دون 300 طن يوميا، في إشارة إلى بدء العد التنازلي لانتهاء الموسم الزراعي في وادي الأردن.اضافة اعلان
ورغم تحسن الأسعار بشكل لافت، الا ان الكميات الواردة لا زالت متدنية مقارنة مع نفس الفترة من المواسم الماضية، اذ ان الانتكاسة الكبيرة التي شهدها القطاع خلال ذروة الإنتاج دفعت عددا كبيرا من المزارعين إلى التخلي عن محاصيلهم لتجنب الخسائر ما ادى الى تراجع الإنتاج بشكل عام في معظم مناطق الوادي .
ويشير مزارعون إلى أن هبوط الأسعار خلال شهر آذار الى ما دون اسعار الكلف اجبرهم على التوقف عن خدمة محاصيلهم ورعايتها بما يمكنها من الاستمرار في الإنتاج، في حين أن آخرين قاموا باقتلاع النباتات وزراعة الارض بمحاصيل اخرى، موضحين أن هذا الأمر أدى إلى تدني الإنتاج بشكل كبير الأمر الذي رفع اسعار الخضار وفقا لمعادلة العرض والطلب .
 يؤكد مدير سوق العارضة المركزي المهندس احمد الختالين ان حركة البيع في السوق تشهد تراجعا مع تدني الكميات الى مستويات غير مسبوقة للفترة الحالية من الموسم الزراعي، لافتا الى ان هذا التراجع يؤشر الى قرب انتهاء الموسم الزراعي مبكرا على خلاف المواسم الماضية.
ويبين الختالين ان الكميات الواردة الى السوق لم تتجاوز حاجز 300 طن يوميا، في مقابل ما يزيد على 700 طن الموسم الماضي، متوقعا ان ينتهي الموسم الزراعي في الوادي مع نهاية أيار المقبل في الوقت الذي كان يستمر فيه الموسم الغوري الى نهاية حزيران من كل عام، مع بدء الإنتاج في المناطق الشفوية.
ومع انعدام حركة التصدير في السوق يسيطر تجار المفرق والأسواق المحلية على عمليات التداول بحسب الختالين، الذي أوضح ان جميع الكميات المتنوعة من الخضار بسيطة باستثناء محصول البندورة الذي غالبا ما يورد الى سوق عمان المركزي لوجود حركة تصدير نشطة الأمر الذي حافظ على ثبات اسعار جميع المنتجات على مستويات جيدة .
وتراوح سعر بيع صندوق الخيار ما بين 1.5 و 3.5 دينار والكوسا ما بين 1.25 و2 دينار والبطاطا ما بين 2 و3 دنانير، فيما تراوحت اسعار بيع البندورة المعلقة  ما بين 2 و 3.5 دينار والباذنجان ما بين 1.5 ودينارين والفلفل الحلو ما بين 2 و4 دنانير والحار ما بين 1.25 و دينارين .