الأغوار الوسطى: نقص الكوادر الطبية والفنية يفاقم معاناة المرضى

مستشفى الأميرة إيمان الحكومي في الأغوار الوسطى -(ارشيفية)
مستشفى الأميرة إيمان الحكومي في الأغوار الوسطى -(ارشيفية)

حابس العدوان

الأغوار الوسطى- يفاقم نقص الكوادر الطبية والفنية في المستشفيات والمراكز الصحية في الأغوار الوسطى معاناة المرضى والمراجعين؛ إذ يؤثر بشكل سلبي ومباشر على صحتهم وسلامتهم ، في حين ان تردي الأوضاع الاقتصادية لدى غالبية المواطنين تحرمهم من البحث عن حلول بديلة كالذهاب للقطاع الخاص.اضافة اعلان
ويشير مراجعون خلال جولة ميدانية لـ"الغد"، إلى أن نقص الأطباء يزيد من معاناتهم سواء لاضطرارهم للانتظار لفترات طويلة او عدم تلقى الخدمة الطبية، لافتين الى ان هذا الوضع يشمل أيضاً الصيدلية والمحاسبة والتمريض.
ويؤكد عواد الشطي ان العديد من المستشفيات والعيادات الخاصة والحكومية لا تعاني فقط نقص عدد الأطباء والممرضين بل والفنيين كالصيادلة والسجلات الطبية وفنيي المختبر وجميعهم على تماس مباشر مع المريض ، مبينا ان الزيادة السكانية المتنامية في المنطقة تشكل ضغطا هائلا على المؤسسات الصحية التي تعاني اصلا من نقص في كوادرها.
ويلفت عمر العدوان ان غالبية المراكز الصحية في لوائي دير علا والشونة الجنوبية تعاني من نقص الأطباء العامين والكوادر الفنية، مرجعاً السبب الى عمليات نقل هذه الكوادر إلى محافظات أخرى "بالواسطة" دون توفير بدلاء لهم.
ويؤكد احد الأطباء انه يعاين خلال ايام عيادته اكثر من 80 مريضا بدءا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا ما يشكل معاناة للأطباء انفسهم كي يتمكن المرضى من الحصول على الخدمة الصحية المثلى، مضيفا ان النقص يشمل جميع الكوادر العاملة في المراكز الصحية ويحد من قدرة الموظفين من الحصول على حقوقهم في الإجازات.
ويبلغ عدد المراكز الصحية في لواء دير علا 15 مركزا ما بين اولي وفرعي، اضافة الى مستشفى فيما يبلغ عدد المراكز في لواء الشونة الجنوبية 12 مركزا ما بين اولي وفرعي ومستشفى.
ويؤكد عاملون في القطاع الصحي ان عمليات النقل دون توفير بدلاء تسببت بمشكلة نقص الكوادر لأن غالبية هذه الكوادر تأتي من خارج المنطقة، وغالبا ما تحاول البحث عن اماكن عمل قريبة من مناطق سكناهم خصوصا الاناث.
ويبين مدير مستشفى الايمان الدكتور احمد الحوارات أنه وفي ظل تزايد اعداد المرضى والمراجعين فان المستشفى الذي يخدم عدد كبير من المواطنين يزيد على 70 ألفا، عدا عن الوافدين يعاني حاليا من نقص في الكوادر الفنية وخاصة مساعدي الصيدلة والمحاسبين، مؤكدا انه يتم الاستعانة ببعض الكوادر العاملة لتغطية النقص لحين تعيين كوادر جديدة.
ويشاركه الرأي مدير مستشفى الشونة الجنوبية الدكتور فايز الخرابشة، لافتا إلى أن المستشفى يعاني من نقص في فنيي الأشعة وفنيي المختبر وتمريض الذكور ومحاسبين، ما يؤثر ولو بشكل نسبي على الخدمة المقدمة للمرضى.
من جانبه يقر مدير صحة لواء الشونة الجنوبية الدكتور ناصر العبادي بوجود نقص في الكوادر الطبية والفنية، مشيرا الى ان المشكلة في طريقها للحل مع وجود دفعة تعيينات جديدة.