"الأمانة".. تعديلات على قائمة المهن المنزلية ورفع عددها لـ53

مؤيد أبو صبيح

عمان- أدخلت أمانة عمان الكبرى، تعديلات على المهن المنزلية للعام 2020، بحيث تصبح 53 مهنة، وذلك من خلال تعليمات معدلة سينظر فيها مجلس الأمانة في جلسته المقررة بعد غد.اضافة اعلان
وتتضمن أبرز التعديلات، إضافة عدة مهن جديدة متنوعة يسمح ممارستها من داخل المنزل في مجالات المهن الفكرية والحرف اليدوية واعداد الأغذية وخدمات المنازل وبيوت الضيافة ورعاية الطفولة.
واعتبر مختصون السماح بإدارة مشاريع منزلية بتسهيلات من "الأمانة" أو البلديات، هو ترسيخ لثقافة الإنتاج والاعتماد على الذات والابتعاد عن الوظيفة، عبر انشاء مشاريع منزلية صغيرة تساهم بالتخفيف من البطالة وتحفز عجلة الاقتصاد.
وأصبحت فئة المهن الفكرية، تضم كلا من الاستشارات البحرية، وخدمات الاستشارات الإدارية، واستشاري تأمين، والبحث والتطوير التجريبي في مجال العلوم الاجتماعية، والبحث والتطوير التجريبي في مجال العلوم الطبية والطبيعية والهندسة، والخدمات الاستشارية البيئية، والخدمات الاستشارية في مجال الهندسة الزراعية، وانشطة التسويق الإلكتروني، وانشطة التصميم المتخصصة، وانشطة الخدمات المالية للتعامل في السوق المالي المحلي، وانشطة اعمال الطباعة والسكرتاريا، وتدقيق الحسابات، وتصميم الازياء، وتصميم الديكور الداخلي، وتصميم المواقع الالكترونية، وتصميم المجوهرات، وتصميم مواد دعائية وإعلان، ومكاتب الاستشارات والابحاث الجيولوجية والفيزيائية، ودراسات وأبحاث السوق، وخدمات محاسبية وضريبية، وخدمات تقييم العقارات، وخدمات الترجمة والتدقيق اللغوي، وخدمات التخليص الجمركي، وخدمات الاستشارات المحاسبية والضريبية، وتصميم وتطوير برامج وانظمة الحاسوب.
أما الحرف اليدوية، فتشمل تفصيل وخياطة وحياكة الملابس، وصنع الصابون، وصنع اواني ومنتجات الخزف والبورسلان، وصنع الملابس المطرزة، وانشطة النقش والنحت والزخرفة، وصنع الحلي والمجوهرات المقلدة، وصنع البسط، وصنع الحقائب والمحافظ من الجلود، وصنع الشموع والزهور ونباتات الصناعية.
كما تضم مجموعة اعداد الاغذية، صناعة الجميد ومنتجاته، وصنع الدبس والمربى والخل والحلويات، وتجهيز وتحضير الفواكه والخضر والبقوليات وتعبئتها، وانتاج الزبدة والسمن والمعجنات والجبنة البيضاء وصناعة المخللات.
وتشمل خدمات المنازل، صيانة الأجهزة الخلوية، وأعمال التمديدات والتركيبات الصحية، وإصلاح وصيانة المعدات المنزلية، والتنظيف العام للمباني، وأعمال تمديدات وتركيبات كهربائية، وزراعة وتنسيق وتخضير وتجميل الحدائق، وخدمات الرعاية الصحية والتمريضية المنزلية، إضافة إلى بيوت الضيافة ورعاية الطفولة التي تضم الحضانات المنزلية.
وكانت "الأمانة"، منحت مدراء المناطق صلاحيات إصدار الرخص المهنية من داخل المنزل دون عرضها على اللجان المحلية أو اللوائية، إضافة لمنحها صفة الأولوية وسرعة الإنجاز خلال 3 أيام من تاريخ تقديم الطلب، لضمان حسن سير العمل وتوفير الوقت والجهد على متلقي الخدمة، وتحقيقا لمبدأ تبسيط الإجراءات. وتهدف تعليمات ترخيص المهن المنزلية، الى تمكين العاملين بصفة غير رسمية للعمل بصفة قانونية وتوفير فرص عمل جديدة للشباب والخريجين الجدد وربات البيوت والمتعطلين عن العمل وذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا تسمح لهم ظروفهم بالعمل خارج المنزل.
ويناقش مجلس الأمانة كذلك، تقرير إنجازات دوائر ومناطق الأمانة والإجراءات المتخذة من قبل اللجان المحلية في المناطق واللجان الاخرى المنبثقة عن مجلس الأمانة خلال النصف الثاني من العام 2020.