"الأمانة": تعليمات جديدة لوصف وتصنيف الوظائف 2020

عمان - الغد - صدرت تعليمات وصف وتصنيف الوظائف في أمانة عمان الكبرى 2020، اخيرا في الجريدة الرسمية، إذ أشارت المادة 22 من هذه التعليمات إلى ضرورة توفيق أوضاع الموظفين من الفئات الوظيفية الأولى والثانية والثالثة بما ينسجم مع التعليمات الجديدة.اضافة اعلان
واشترطت التعليمات الجديدة أنه في حال التقدم لإشغال أي وظيفة حرفية ومهنية من الفئة الثالثة، الحصول على رخصة مزاولة مهنة صادرة عن مؤسسة التدريب المهني، مؤكدة اعتماد سلم متعدد المهارات لأغراض تحديد المستوى المهني للمتقدم لشغل هذه ا لوظائف.
وفيما قسمت الوظائف إلى دائمة مصنفة ودائمة غير مصنفة وعقد شامل ووظيفة عقد ذات فئة ودرجة، عرفت ووضعت اشتراطات لكل من يشغل وظائف مدير مدينة ونائب مدير مدينة ومدير تنفيذي ومدير ورئيس قسم ورئيس شعبة.
وقالت مصادر مطلعة بـ"الأمانة"، طلبت عدم نشر اسمها، إن التعليمات الجديدة تأتي بالتزامن مع عملية ترشيق الجهاز الإداري في أكبر مؤسسة خدماتية، والذي من المتوقع أن تخرج للعلن خلال أيام، وسيصار فيها إلى فك ودمج دوائر لتخفيض النفقات الجارية.
إلى ذلك، استحدثت التعليمات مسميات وظيفية جديدة لغايات توفيق أوضاع الموظفين.
وجاء في المادة 6 من التعليمات، أنه يشترط فيمن يشغل وظيفة نائب مدير المدينة، أن يكون من موظفي الدرجتين الخاصة أو الأولى من الفئة الأولى وامضى مدة لا تقل عن 5 أعوام في أي وظيفة قيادية.
في حين اشترطت فيمن يشغل منصب مدير تنفيذي أن يكون من موظفي الدرجات الخاصة أو الأولى أو الثانية من الفئة الأولى، وأمضى مدة لا تقل عن 4 أعوام في أي وظيفة إشرافية، بينما وظيفة المدير أو مدير المنطقة فيشترط من يشغلها أن لا تقل درجته عن الدرجة الثالثة من الفئة الأولى وأمضى مدة لا تقل عن 3 أعوام بأي وظيفة اشرافية ذات صلة.
يُشار إلى أن فاتورة الرواتب في أمانة عمان تزيد على 160 مليون دينار سنويًا، تصرف لنحو 24 ألف موظف وموظفة.