"الأمانة" تنجز الخطة المرورية لإغلاقات مسارات ماراثون عمان

حشد كبير من المشاركين في نسخة سابقة من ماراثون عمان الدولي - (الغد)
حشد كبير من المشاركين في نسخة سابقة من ماراثون عمان الدولي - (الغد)

عمان - الغد - أنهت أمانة عمان وإدارة السير المركزية، الخطة المرورية لإغلاقات مسارات ماراثون عمان الدولي، الذي يقام يوم الجمعة المقبل.اضافة اعلان
وأكد مدير دائرة عمليات المرور في أمانة عمان المهندس خالد حدادين، في تصريحات للمركز الإعلامي التابع للأمانة، توفير طرق بديلة تكون أقصر وأسهل ما أمكن ومزودة بجميع وسائل السلامة المرورية.
وتبدأ فترة الإغلاق الساعة الثانية عشرة من مساء يوم غد الخميس، وتفتتح أمام حركة السير أول بأولا وعلى مراحل بعبور آخر متسابق. 
من جانبه، قال رئيس قسم وسائل التحكم المروري في الأمانة المهندس محمد الفاعوري، إن كوادر الأمانة بالتعاون مع كوادر إدارة السير المركزية ستتواجد في مواقع الإغلاق لتقديم المساعدة والإرشاد لمستخدمي الطريق نحو الطرق البديلة.
وبين الفاعوري، أن حركة المشاة عـلى أرصفـة هذه الشوارع مسموح بها كالمعتاد، وأن الأمانة ستقوم بتأمين كافة الحواجز على جميع نقاط الإغلاق، لافتا في ذات الوقت الى أنه تم توفير التجهيزات من دهان مسارات المراحل الثلاث للماراثون والتي ستكون بثلاثة ألوان (الأحمر، الأزرق، والبني)، وأن الأمانة انتهت من حملة الصيف لدهان الشوارع والتي من ضمنها مسار الماراثون والشوارع المحيطة به.
وأكدت الجهات القائمة على تنظيم الماراثون، ضرورة التزام المواطنين عبر سلوك الشوارع البديلة لتوفير الجهد والوقت عليهم والمساهمة في إنجاح هذا الحدث الرياضي الدولي بشكل فعال وإيجابي.
ويتكون السباق من ثلاث مراحل الأولى بمسافة 42 كم، والثانية 10 كم، والثالثة 4 كم.
وحول تفاصيل الإغلاقات قال الفاعوري، إن الشوارع المغلقة  لمرحلة سباق الـ 42 كم، والذي ينطلق من مبنى أمانة عمان أمام مسجد النورين هي شارع علي بن أبي طالب في اتجاه إشارة المهاجرين، وشارع عمر مطر في اتجاه شارع طلال وصولا الى شارع الهاشمي إلى شارع الجيش وجسر النشا حتى خط النهاية في مجمع رغدان السياحي.
أما إغلاقات وسط البلد، فهي تشمل إغلاق شارع طلال بالكامل، وشارع قريش بالكامل، وشارع الهاشمي بالكامل أمام الحركة المرورية، بحيث يتم وضع نقاط إغلاق جزئية على الشوارع الفرعية المؤدية إلى هذه الشوارع، وإغلاق شارع المصدار من إشارة المصدار مع عمل نقاط إغلاق جزئية ابتداء من مثلث (بارطو) لمنع السير نزولا في إتجاه الإشارة.
وتشمل إغلاقات شوارع المرحلة الثانية سباق 10كم، والذي ينطلق من أمام المركز الثقافي الملكي شارع الملكة علياء (ما بين دوار المدينة ودوار الداخلية) بالكامل وعلى الاتجاهين، وشارع الملكة نور (من دوار الداخلية ولغاية الدوار الرابع) على اتجاه واحد فقط، مع بقاء الاتجاه العكسي من الدوار الرابع الى الداخلية، وشارع زهران (من الدوار الرابع في إتجاه الدوار الثالث) بالكامل وفي الإتجاهين، وشارع الأمير محمد (من الدوار الثالث ولغاية منصة فيصل وسط البلد) بالكامل وعلى الاتجاهين.
وتقرر إغلاق شارع الأمير محمد بالكامل مع جميع مداخل ومخارج الشارع من شارع وادي صقرة والكلية العلمية الاسلامية، بحيث ستكون الشوارع الداخلية لهذه المناطق مفتوحة مع عمل نقاط إغلاق جزئية ليتمكن سكان المنطقة من الوصول إلى منازلهم.
وعند إشارة سمير الرفاعي العلوية مُنع السير القادم من وادي صقرة نزولا باتجاه البلد، وإشارة سمير الرفاعي السفلية منع السير القادم من شارع أحمد بن حنبل نزولا باتجاه البلد.
ويسمح للسير القادم من شارع المخابرات (أسفل نفق الدوار الثالث) والمناطق المحيطة في اتجاه شارع عبد المنعم رياض وصولا الى اشارة المهاجرين، ثم الاتجاه الاجباري الى شارع القيسية او الالتفاف والعودة للدوار الثالث، وإغلاق شارع الجيش باتجاهين حتى مخرجه في اتجاه شارع الاستقلال، بحيث يتم توجيه السير القادم من محافظة الزرقاء في اتجاه شارع الاستقلال او في اتجاه شارع اليرموك مرورا بجسر (النشا)، علما بأن جميع الطرق الداخلية الواقعة ضمن مناطق الإغلاق مزودة بنقاط إغلاق جزئية، تسمح لسكان المناطق المحيطة بالإغلاق الوصول الى منازلهم دون المرور على نقاط الإغلاق الرئسية.
وفيما يخص الطرق البديلة والمؤمنة بجميع وسائل السلامة المرورية، يستمر السير على دوار المدينة في اتجاه شارع الشهيد وشارع وصفي التل وشارع الملكة رانيا، فضلا عن استمراره على دوار الداخلية في اتجاه العبدلي وشارع الاستقلال وجبل الحسين وشارع الملكة رانيا بإستثناء أعلى دوار المدينة الرياضية في اتجاه دوار الداخلية، والمرحلة الثالثة وهي سباق 4 كم والتي تقع ضمن مسار المرحلة الأولى بدءا من مسجد "النوريين" بجانب مبنى امانة عمان والانتهاء بالساحة الهاشمية.
ودعا المهندس محمد الفاعوري المواطنين مستخدمي الطريق سلوك الطرق البديلة والبعيدة عن الازدحامات والإغلاقات المرورية والالتزام بالمخططات المرورية التي تبين الاغلاقات والطرق البديلة.