الأمم المتحدة في الأردن تحيي ذكرى اليوم العالمي للعمل الإنساني

1503306241
1503306241

عمان-الغد- احتفلت الأمم المتحدة في الأردن باليوم العالمي للعمل الإنساني، وذلك بمنح خمس جوائز تميز لخمس نساء تقديراً لعملهن الميداني المثالي والتزامهن بالعمل الإنساني.اضافة اعلان
حضر الحفل الرسمي الذي أُقيم في نادي الملك حسين في عمان، ممثلو الأمم المتحدة في الأردن، ومسؤولون حكوميون، وأعضاء المنظمات الإنسانية الدولية والمحلية.
وفي كل عام، يحيي العالم ذكرى العاملين في المجال الإنساني ممن قُتلوا وجُرحوا أثناء تأدية عملهم، ويُكرّم أولئك الذين يواصلون العمل بلا كلل لتقديم الدعم المنقذ للحياة للأشخاص الأكثر احتياجا إليه.
في هذا العام، يحتفي اليوم العالمي للعمل الإنساني بالنساء العاملات في المجال الإنساني خاصة وبالفارق الكبير الذي يحدثه عملهن في حياة ملايين النساء والرجال والأطفال ممن هم في أمس الحاجة إلى المساعدة والحماية. وإلى جانب هذا الاعتراف بفضلهن، أكدت منظمة الأمم المتحدة مجدداً التزامها بتعزيز دور المرأة في العمليات الإنسانية.
وفي كلمته الترحيبية، أكد منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن، أندرس بيدرسن، التزام الأمم المتحدة بمواصلة العمل في الأردن لتقديم الدعم الإنساني بفعالية وكفاءة أكبر، وأيضاً التزامها بتعزيز دور المرأة في الاستجابة الإنسانية. وقال بيدرسن: "نقدر الدور الحيوي الذي تؤديه المرأة افي العمل الإنساني في الأردن. إن مشاركة المرأة بشكل أكثر قوة في العمل الإنساني تساعد على ضمان تنفيذ استجابات أفضل من خلال التأكد من سماع أصوات الفتيات والفتيان والنساء والرجال. كما أن دور المرأة محوري في تعزيز المساواة بين الجنسين، بما في ذلك من خلال البرامج الموجهة التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة."
وأثنت زولا داول، رئيسة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأردن، على العديد من النساء اللاتي يستجبن للأزمة السورية في الأردن، وفي الوقت نفسه، أعربت عن تقديرها لجهود الحكومة الأردنية لدعم النساء في الأدوار القيادية. وقالت داول: "ستواصل الأمم المتحدة الدعوة في جميع المحافل الممكنة إلى الاعتراف بدور المرأة المهم في العمل الإنساني."
وقد وجهت الأمم المتحدة في الأردن الدعوة إلى خمس نساء من العاملات في المجال الإنساني من المجتمعات المحلية لرواية قصصهن عن عملهن اليومي داخل المجتمع الإنساني. ومُنحت دروعا تقديرية لـ سمر محارب وملك العمار وإيمان الخالدي وشروق البواط ونسرين العوض.