‘‘الأمن العام‘‘: 40 % نسبة الزيادة بقضايا المخدرات المضبوطة

مداهمة أمنية سابقة في قضية مخدرات وأسلحة بمنطقة الجفر -(ارشيفية)
مداهمة أمنية سابقة في قضية مخدرات وأسلحة بمنطقة الجفر -(ارشيفية)

عمان- كشفت مديرية الأمن العام، أمس، عن ارتفاع عدد قضايا المخدرات الكلي المضبوطة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 40 % مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وارتفاع عدد قضايا الاتجار المضبوطة بنسبة 55 %.اضافة اعلان
وأوضحت المديرية أن عدد جرائم القتل التي تعاملت معها إدارة البحث الجنائي ومديريات الشرطة في شهر رمضان المبارك، ارتفعت مقارنة مع ذات الفترة في العام الماضي، فيما انخفضت أعداد حوادث السير والإصابات والوفيات الناتجة عنها خلال العيد.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، المقدم عامر السرطاوي، إنه تم ضبط اكثر من 30.5 مليون حبة كبتاجون خلال العام الحالي مقابل 12.9 مليون حبة لنفس الفترة من العام الماضي.
وأضاف السرطاوي: "انخفضت قضايا الحشيش الصناعي المضبوطة (الجوكر) بنسبة 8 %، وانخفض عدد قضايا المكررين في قضايا المخدرات بنسبة 21 %، وانخفض عدد الأشخاص المكررين في قضايا المخدرات بنسبة 25 %".
وأشار إلى ان إدارة مكافحة المخدرات، نفذت خلال هذه الفترة من العام الحالي 2731 نشاطا مقابل 2570 نشاطا لنفس الفترة من العام الماضي 2017، و2139 نشاطا عام 2016.
وأكد السرطاوي أن هذه الإنجازات تحققت بفضل مضاعفة جهود العاملين في إدارة مكافحة المخدرات للتصدي لهذه الآفة الخطيرة بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة من خلال تنفيذ خطط واستراتيجيات ركزت على محاور عملياتية وتوعوية وعلاجية.
وفي سياق آخر، أعلن السرطاوي أن مختلف مديريات الشرطة وإدارة البحث الجنائي تعاملت خلال شهر رمضان مع 15 جريمة قتل مقارنة مع 8 قضايا وقعت في نفس الشهر من العام الماضي، مشيرا إلى الجهود الكبيرة التي بذلت أثناء التعامل مع تلك القضايا والتي فرضت مزيدا من الأعباء والتكلفة الأمنية للتعامل معها.
وبين ان إحصائيات الأمن سجلت 5 جرائم قتل في العاصمة و3 جرائم في محافظة اربد وجريمتين في كل من محافظات الزرقاء والبلقاء والطفيلة وجريمة واحدة في الكرك.
وقال إن معظم جرائم القتل وقعت على إثر مشاجرات نتجت عن خلافات شخصية او عائلية واتخذت حيالها كافة الإجراءات الشرطية والأمنية وأحيلت جميعها للقضاء.
وفيما يتعلق بحوادث السير، أوضح الناطق الإعلامي أن الإحصائيات المرورية لدى إدارة السير المركزية أشارت إلى انخفاض أعداد الحوادث المرورية وما نتج عنها من إصابات ووفيات خلال أيام العيد مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.
وبحسب السرطاوي، وقع خلال أيام العيد لهذا العام، 1249 حادثا مقارنة مع 1449 حادثا وقع العام الماضي بذات الفترة، نتج عنها 10 إصابات بليغة و111 إصابة بسيطة وبانخفاض فاق الـ50 % عن العام الماضي والذي كانت فيه الإصابات البليغة 32 والبسيطة 255 إصابة، كما نتج عن تلك الحوادث 8 وفيات بانخفاض 50 % مقارنة مع العام الماضي، حيث توفي 16 شخصا خلال أيام العيد.-(بترا- مشهور الشخانبة)