الأمية في الأردن تنخفض إلى 5.2%

عمان -الغد- يشارك الأردن العالم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية، والذي يصادف في الثامن من أيلول (سبتمبر) من كل عام.

وقال وزير التربية والتعليم عزمي محافظة بالمناسبة إن الأردن أدرك خطورة هذه المشكلة مبكرا، وانطلاقا من ذلك عملت وزارة التربية والتعليم على فتح مراكز لتعليم الكبار ومحو الأمية وتوسعت فيها حتى شملت جميع أرجاء المملكة، بهدف "توفير الفرص التعليمية للمواطنين الذين حالت ظروفهم دون مواصلة تعلمهم وهم في سن التعليم المدرسي وأصبحوا يشكلون عائقا أمام برامج التنمية رغم رغبتهم بمواصلة التعلم".

اضافة اعلان

وبين أن نسبة الأمية في الأردن وبحسب إحصائيات دائرة الإحصاءات العامة انخفضت نتيجة للخطط الإجرائية بعيدة المدى التي نفذتها وتنفذها الوزارة لتصل إلى 5.2 % حتى نهاية العام 2017، مشيرا الى أن الوزارة تقدم كافة مستلزمات الدراسة للدارسين مجاناً، في وقت بلغ عدد مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية التي افتتحت اللعام الدراسي الماضي 139 مركزاً  119 منها للإناث و 20 للذكور، التحق بها 1823 دارساً ودارسة.

وأكد محافظة أن الوزارة تعمل بالتعاون مع الشركاء على تنفيذ برنامج تعزيز الثقافة للمتسربين إدراكا منها لمعالجة مشكلة التسرب المدرسي والتزاما بدورها الوطني في حماية الأطفال المتسربين، وإعدادهم وتمكينهم من بناء ذواتهم والإسهام في النهضة الوطنية، إذ تم افتتاح 150 مركزاً لتعزيز الثقافة للمتسربين، التحق بها حوالي 6000 دارس ودارسة.

كما أكد أن الوزارة تقوم بالتعاون مع المنظمات المحلية والأجنبية على الحد من ظاهرة عمل الأطفال باعتبار هذه الظاهرة سبباً رئيساً لتسرب الأطفال من المدارس، وتكثيفاً للجهود الرامية لشمول كافة فئات المجتمع بالخدمات التعليمية.

وتقوم وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" بتنفيذ برنامج للتعليم الاستدراكي للفئة العمرية 9 – 12 من الأطفال الذين لم يلتحقوا بالمدارس، وتم إطلاق البرنامج في بداية العام الدراسي الماضي، وافتتحت لهذه الغاية 110 مراكز، التحق بها 3538 طالبا وطالبة.