الأمير علي: يجب القضاء على "ثقافة التخويف" داخل الـ"فيفا"

الأمير علي بن الحسين - (أرشيفية )
الأمير علي بن الحسين - (أرشيفية )

لندن - دشن سمو الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم، حملته لرئاسة الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"،الثلاثاء، وقال أنه حان الوقت لإنهاء "ثقافة التخويف" السائدة داخل "فيفا".اضافة اعلان
ودعا سموه لمناظرة علنية بين المرشحين الأربعة في السباق على رئاسة الاتحاد الدولي، بما في ذلك الرئيس الحالي للفيفا سيب بلاتر وذلك لإعلان مواقف كل عضو، وحتى يعرف الناس أين يقف المرشحون تحديدا".
وقال إنه "لا يمكن أن يبقى" لأربع سنوات أخرى في المنصب لو استمرت الظروف الحالية.
وأضاف الأمير علي (39 عاما) "تسود ثقافة التخويف داخل "فيفا".
وتابع: "في الماضي كانت الناس تتبنى مواقف ترتكز على مبادئ، لينتهي بها المطاف للتعرض للعقاب، يحدوني الأمل أن تسير الأمور بشكل نزيه وفي الطريق الصحيح الآن".
واستطرد سموه "الرئيس الحالي يملك بالتأكيد أفضلية تلقائية بحكم موقعه، لكني أؤكد للاتحادات الوطنية أننا نسير في الطريق الصحيح".
إلى جانب سمو الأمير علي وبلاتر تشمل قائمة المتنافسين لويس فيجو اللاعب السابق لمنتخب البرتغال وميكائيل فان براج رئيس الاتحاد الهولندي.
وقال الأمير علي أن الدول التي رشحته هي بلده الأردن إضافة لإنجلترا ومالطا وجورجيا وروسيا البيضاء والولايات المتحدة، مضيفا أن حقيقة عدم حصوله على دعم كامل من الاتحاد الآسيوي، لا تمثل عائقا في المرحلة الحالية.
وأضاف الأمير علي الذي حشد بقوة لإصلاح "فيفا" منذ انتخابه نائبا للرئيس العام 2011 "الأمر يتعلق بالعالم بأسره ولا يتوقف على اتحاد واحد".
ومع ذلك فان الأمير علي سيواجه مشكلات خلال الأشهر القليلة المقبلة، بسبب تغييرات داخل الاتحاد الآسيوي، حيث سيفقد مقعده في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي عقب المؤتمر السنوي للاتحاد الآسيوي في 30 نيسان (إبريل) المقبل، ليحل محله الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد القاري.
وأكد أنه لن ينافس على مقعد آسيوي "عادي" في اللجنة التنفيذية للفيفا خلال المؤتمر السنوي للاتحاد القاري".
وتابع سموه: "التزامي الكامل سيكون بالمنافسة على رئاسة الفيفا، لن أبقى لأربع سنوات أخرى في ظل ما يحدث الآن، وأعتقد أن السبيل لتغيير الوضع الحالي هو الصعود لقمة الهرم التنظيمي".
واستطرد "أريد أن أقلب الهرم التنظيمي رأسا على عقب، بحيث تكون الاتحادات الوطنية واللاعبون والمسؤولون والجماهير والرعاة على القمة، بينما يكون رئيس "فيفا" حاضرا لخدمتهم وحماية الرياضة".
وختم: "إذا انتخبت فلن أحاول توزيع اللوم أو التملص من مسؤولياتي عن تصرفات "فيفا"، سأقبل بالمحاسبة طوال الوقت باعتباري الرئيس". -(رويترز)