الأهلي والأرثوذكسي يعتذران عن الدوري.. الجليل يُفاوض فريدي وعباس.. الرياضي يؤكد جاهزيته للمشاركة.. إبراهيما يتحدث عن مستقبله.. أبو رقية يطالب بإنقاذ كرة السلة

figuur-i
figuur-i

خالد العميري

عمان – تطل "الغد" على قرائها، من خلال زاوية “فاست بريك”، لتقدم لهم وجبة منوعة ودسمة من أخبار كرة السلة الأردنية، إلى جانب كواليس النجوم.

اضافة اعلان

شقم: لا نمتلك القدرة على تغطية المشاركة
أكد المهندس عمر شقم رئيس النادي الأهلي، في تصريحات خاصة لـ"الغد"، أن فريق الأهلي للرجال لكرة السلة لن يُشارك في بطولة الدوري الممتاز لنسخة العام 2020، وذلك بسبب صعوبة الوضع المالي للنادي، الذي فاقمته جائحة كورونا.
وقال شقم في حديثه: "لا نمتلك القدرة ضمن شروط البرنامج الموضوع من قبل اتحاد السلة، على تغطية كلفة المشاركة، لذلك قمنا بإخطار الاتحاد الأردني لكرة السلة، بالقرار النهائي لمجلس الإدارة وبشكل رسمي".
وأضاف: "إحدى مشاكلنا اليوم هي عدم قدرتنا على تسديد مستحقات قديمة للاعبين، فالجميع يعلم أن دخل النادي يأتي من تأجير صالات الأفراح وبرك السباحة، التي لم تنجُ من تأثيرات وتداعيات فيروس كورونا".

موسى مطلق يحاول اختراق سلة الأهلي - (الغد)


وأتم: "هناك فرق بين المشاركة والمنافسة، فالأخيرة كلفتها عالية، كما أن مغالاة اللاعبين في طلباتهم المالية، والقيمة المرتفعة لعقد اللاعب الأجنبي، والتعقيدات اللوجستية في آلية إحضار اللاعب الأردني المغترب واللاعب الأجنبي، وإغلاق المطار إلى أجل غير مسمى، دفعتنا لاتخاذ هذا القرار".


الأرثوذكسي يعتذر عن عدم المشاركة
أرسل النادي الأرثوذكسي، كتابا رسميا إلى الاتحاد الأردني لكرة السلة، أمس، لإبلاغه بقرار مجلس إدارة النادي، المتضمن وبشكل رسمي الاعتذار عن عدم المشاركة ببطولة الدوري الممتاز لموسم 2020، وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا.
وحاولت "الغد" التواصل (هاتفيا) مع أحد ممثلي النادي، للحصول على تصريح رسمي حول هذا القرار المفاجئ وأسبابه، لكن محاولاتها اصطدمت بامتناع ممثلي "الأحمر" بالرد على استفسارات "الغد".


الرياضي جاهز للمشاركة بالدوري الممتاز
أكد رئيس نادي الرياضي أرامكس، فادي الصباح، في حديثه لـ"الغد"، أنه من المهم وجود فريقين بحجم وعراقة الأهلي والأرثوذكسي في سلة الرجال، وذلك بعد انسحاب الناديين من الدوري الممتاز بشكل رسمي، لأسباب متباينة.
وقال الصباح: "في حال أصرّ ناديا الأهلي والأرثوذكسي على قرار الانسحاب، فإننا نؤكد جاهزيتنا للمشاركة بالدوري الممتاز، خاصة وأننا كنا نجهز فريقا للمشاركة بالدوري المدمج، قبل أن يتم إلغاؤه لهذا العام من قبل اتحاد السلة".
وأتم: "تأتي رغبتنا بالمشاركة من أجل المساهمة بإنقاذ الموسم عن طريق المشاركة بدوري الدرجة الممتازة، وبالتنسيق مع اتحاد كرة السلة".


إبراهيما يتحدث عن مستقبله
كشف المحترف السنغالي إبراهيما توماس، تلقيه مكالمات ورسائل عدة من الوكلاء، لاستمزاج رأيه بالاحتراف في الأردن أو قطر أو البحرين، مؤكدا أن عروض الفرق ليست رسمية ولا تتعدى نطاق الاهتمام بضمه.
وقال إبراهيما، في حديثه لـ"الغد": "متابعة كرة السلة شيء ممتع، أعتقد أن الطريقة التي تقوم بها الفرق في عملية التعاقد، تؤكد أن الدوري هذا العام سيكون تنافسيا".
واستطرد: "لدينا (المايسترو) محمود عابدين وأحمد حمارشة وأبو وزنة مع الوحدات، والجبيهة يبدو جيدا بضم موسى العوضي وأحمد عبيد ومالك كنعان، أنا متأكد أن الفرق الأخرى ستكون قوية مع زيد عباس ومحمد شاهر وفريدي وحماتي وباقي اللاعبين".
وتابع: "يتعين على الفرق دراسة قائمة اللاعبين المحترفين الأكثر تنوعا، والتوقيع مع اللاعب الأكثر ملائمة وانسجاما مع اللاعبين الأردنيين، لكن هناك أسماء محلية لم تحسم وجهتها بعد، ووجودها مع بقية الفريق سيجعل المنافسة قوية". وأشاد إبراهيما بتخصيص اتحاد كرة السلة جائزة ضخمة للبطل مقدارها (60 ألف دينار)، مؤكدا "أن هذه الخطوة سترفع من درجة التنافس بين الفرق، إلى جانب رفد المنتخب الوطني بلاعبين محليين أقوياء نتيجة المنافسة القوية المتوقعة ببطولة الدوري، وهذا يذكرني بالدوري اللبناني عندما قام اتحادهم بجعله قويا وتنافسيا للغاية".
ولدى سؤاله عن الإشاعات الأخيرة حول توتر علاقته مع لاعب الأهلي سابقا، محمد شاهر، قال إبراهيما: "إنه رجل طيب للغاية، لقد التقيت معه وجلسنا في المطعم مع بعض الأصدقاء، لا يوجد أي مشكلة بيننا، كل شيء في المنافسة ينتهي على أرضية الصالة، أصبحنا أخوين، وشاهر طيب القلب وصديقي المفضل".


الجليل يفاوض فريدي وعباس
كشف رئيس لجنة كرة السلة بنادي الجليل، عبدالله ملالحة، أنه تم الاتفاق مع لاعب نادي الأرثوذكسي سابقا، موسى مطلق، لتمثيل فريق الرجال بالدوري الممتاز الموسم المقبل.
وأكد ملالحة، في حديثه لـ"الغد"، وجود مفاوضات متقدمة مع اللاعبين، فادي إبراهيم (فريدي) وعلي الزعبي وزيد عباس، بانتظار تحديد الوجهة النهائية لهؤلاء اللاعبين، غدا، قبل توقيعهم على العقود.


أبو رقية يطالب اتحاد السلة باتخاذ موقف حازم
طالب لاعب نادي الوحدات بالموسم الماضي، خلدون أبو رقية، اتحاد كرة السلة، باتخاذ قرارات صارمة ضد الأهلي والأرثوذكسي، وذلك بعد اعتذارهما عن عدم المشاركة ببطولة الدوري الممتاز لموسم 2020، لأسباب متباينة.
وقال أبو رقية في تصريحاته: "القرار الذي صدر مؤخرا عن ناديين عريقين بحجم الأهلي والأرثوذكسي، سيظلم اللعبة واللاعبين والمدربين والمنتخب والمنظومة كاملة، أنا لست ضد الناديين، وإنما أتحدث من أجل مصلحة كرة السلة فقط".
وأضاف: "كان يجب على الناديين مراعاة مصحلة كرة السلة والمحافظة عليها، لا أن يكونا سببا في دمارها، الأمور المالية يمكن تأمينها بأي طريقة من خلال الرعاة والداعمين، كما أنه يتوجب على الأندية الراغبة بالانسحاب، حسم موقفها منذ البداية لا أن تفتعل الشرارة بالوقت القاتل".
وتابع: "أتمنى أن يتخذ الاتحاد موقفا حازما ليس ضد الأندية المنسحبة، وإنما من أجل المحافظة على اللعبة وانطلاقة الدوري، كما يتوجب على اتحاد السلة فتح المجال أمام الأندية الراغبة بالمشاركة وهي، الرياضي أرامكس وشباب الفحيص وشباب الأردن، بما يصب في مصلحة كرة السلة".
وأتم: "خيار إيقاف الدوري هذا العام، ستكون عواقبه كبيرة، وسيعيدنا للوراء كثيرا، ويحبط معنويات اللاعبين ويؤثر على جاهزيتهم لاستحقاقات المنتخب الوطني".
إلى ذلك، كشف خلدون أبو رقية عن تلقيه عروضا عدة من فرق الدرجة الممتازة، وذلك لتمثيل أحدها بالموسم المقبل، مؤكدا أنه بصدد دراسة العرض الأنسب لتحديد وجهته المقبلة.

تايم آوت

  • يضع الاتحاد الأردني لكرة السلة، اللمسات الأخيرة قبل إطلاق موقعه الإلكتروني الرسمي بحلته الجديدة، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيكون بإمكان الأندية ووسائل الإعلام والجماهير، متابعة الأخبار كافة الصادرة عن الاتحاد وجميع أركان اللعبة.
  • احتفل مدير كرة السلة والمدرب الرئيس في أكاديمية DME الرياضية في الولايات المتحدة، وسام الصوص، بعيد زواجه الذي صادف أمس؛ حيث كتب عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك": "سأتذكر هذا اليوم إلى الأبد، عيد ميلاد سعيد لأفضل زوجة أماني صبحية الصوص، لقد أكملت حياتي ولا تتوقف عن دعمي، نمر بالكثير من الصعود والهبوط، ولكننا كنا نستمتع بكل ثانية منها".
  • وجّه لاعب المنتخب الوطني الأول لكرة السلة ونادي الجبيهة، مالك كنعان، رسالة إلى فريقه السابق النادي الأهلي، بقوله: "أود أن أشكر النادي الأهلي وجمهوره على عامين كانوا فيهما معنا بالخسارة قبل الفوز، الحمد لله استطعنا الحصول خلالهما على لقبي؛ الدوري العام 2018 وكأس الأردن العام 2019، الظروف لم تساعدني على أن أكون معكم هذا الموسم، إن شاء الله ستكون سنة حلوة مع (الحصان الأسود) نادي الجبيهة".
  • كتب لاعب المنتخب الوطني ونجم نادي الوحدات، أحمد حمارشة، عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك": "الحمد لله.. تم التوقيع مع نادي الوحدات للموسم الثالث على التوالي، إن شاء الله نستطيع بأن الحفاظ على اللقب".
  • هنأت أسرة كرة السلة الأردنية، الحكم الدولي إياد أبو طوق، بحصوله على درجة الدكتوراه في التربية الرياضية.