الأوراق المالية تمنح ستاندرد تشارترد رخصة الحفظ الأمين في البورصة

يوسف محمد ضمرة

عمان – وافق مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية أمس على منح بنك ستاندرد تشارترد ترخيصا لممارسة أعمال الحفظ الأمين.اضافة اعلان
وجاء قرار مجلس المفوضين في أعقاب استحواذ بنك الاستثمار العربي، على" بنك اتش.إس.بي.سي "/الأردن، سيما وان البنك المستحوذ عليه يعد الحافظ الأمين لأغلب المحافظ والصناديق الاستثمارية الأجنبية؛ حيث يمتلك أوراقا مالية تقدر قيمتها بنحو 700 مليون دولار.
وقال رئيس هيئة الأوراق المالية، محمد صالح الحوراني، "إن إصدار ترخيص جديد لبنك ستاندرد تشارترد يأتي لتلبية طلبات كافة المحافظ والصناديق الأجنبية العالمية".
ولفت الحوراني، لـ"الغد"، إلى أن الحافظ الأمين (بنك ستاندرد تشارترد) يعد إضافة لخدمات الحفظ الأمين في المملكة، سيما وأنه يتواجد في أكثر من سوق مالي عبر تقديمه تلك الخدمة.
ومدرج بنك ستاندرد تشارترد في بورصة لندن وهونج كونج، ويعد من بين الشركات الـ 25 الأولى في مؤشر الفاينانشال تايمز من حيث رسملة السوق.
ويرجع تاريخ البنك إلى أكثر من 150 عاما وذلك في الأسواق الأسرع نموا حول العالم، ويعمل البنك في أكثر من 1200 فرع موزعة على أكثر من 56 دولة حول العالم، ويرجع تاريخ البنك في الأردن إلى أكثر من 80 عاما.
واشار الحوراني الى أن الهيئة سبق وان منحت تراخيص لنحو 15 حافظ أمين خلال الفترات الماضية.
وبدأ العمل بنظام الحافظ الامين "Custodian System" اعتباراً بداية 2006، وذلك لتفعيل دور الحافظ الأمين في السوق؛ حيث يقوم الحافظ الأمين باستخدام نظام المركز الإلكتروني الخاص به لتعريف عملائه وفتح حسابات لهم، وحفظ الأوراق المالية الخاصة بهم، وتحويل الأوراق المالية المودعة بين الحسابات، إضافة إلى الاستفسار عن حركة وأرصدة عملائه من الأوراق المالية، وتسليم الأوراق المالية إلى الوسيط المالي البائع واستلام الأوراق المالية من الوسيط المشتري وذلك نيابة عن عملائه.

[email protected]

 yousef_damra@