"الأورام الأردنية": 1050 حالة سرطان ثدي مكتشفة بالمملكة

محمد الكيالي

عمان - فيما أعلنت جمعية الأورام الأردنية عن أن هناك 1050 حالة سرطان ثدي مكتشفة في المملكة، تمثل نحو 40 % من السرطانات لدى السيدات، اكدت أن العلاجات الحديثة للسرطانات والأورام "رفعت نسب الشفاء بحوالي 20 % ومعدل الحياة بنسبة 40 % مقارنة بالعلاجات في سبعينيات القرن الماضي".
وقالت رئيسة الجمعية في نقابة الأطباء الدكتورة سناء السخن "إن الأردن يعد من الدول المتقدمة في الكشف المبكر عن الأورام وعلاجها، بنسبة نصف الحالات خاصة الأورام النسائية".
وأكدت، بمؤتمر صحفي أمس للحديث حول مؤتمر الأورام النسائية الذي ستعقده الجمعية
خلال الفترة ما بين 15 و17 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي في فندق الميريديان، إن الأردن من الدول التي "تواكب العلاجات الحديثة ذات الفعالية الجيدة".
وأشارت الى أن المؤتمر سيركز على سرطانات المرأة "خاصة سرطان الثدي كونه يشكل النسبة الأعلى للإصابة بين السيدات في المملكة".
ويتناول المؤتمر "المشاكل التي يواجهها الاطباء أثناء علاج مرضاهم، وإدارة النقاش بين الاطباء والمرضى والمجتمع لتوعيتهم بالمرض"، بحسب السخن التي لفتت إلى أنه سيتم إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للجمعية والذي يحتوي معلومات دقيقة حول الأورام وعلاجاتها.
وبينت السخن أن "معدل الحياة عند السيدات اللواتي لديهن انتشار للمرض هي 3 أعوام تصل في بعض الاحيان الى عشرة".
من جهته، أشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور محمد سلامة إلى أن المؤتمر سيناقش 27 محاضرة لأطباء من الأردن وأميركا وبريطانيا ومصر والإمارات والجزائر وفلسطين.
ويتناول المؤتمر، وفق سلامة، مواضيع الاستخدام الأمثل للعلاجات البيولوجية والهرمونية والعلامات الجينية الخاصة بالمرض والتي تحدد طريقة العلاج، وموضوع انتشار الورم الى الدماغ، وتأثير العلاج على الخصوبة، والجراحة الموضعية والسليمة في العلاج، واثر العلاج على العظام وهشاشتها، بالاضافة الى الادوية الحديثة لعلاج الاورام.
وفيما قال إن المجلس الطبي "اعتمد المؤتمر بواقع 12 ساعة تعليم طبي مستمر"، أشار
إلى أن آخر الأرقام تشير إلى وجود 1050 حالة سرطان ثدي مكتشفة في المملكة، تمثل نحو 40 % من اورام السرطانات بين النساء، فيما تبلغ نسبة اصابة الرجل بسرطان الثدي 1 %.
وشدد سلامة على أن سرطان الثدي ليس نوعا واحدا بل عدة أنواع ولكل له علاج محدد وهو ما سيركز عليه محاضرون، الى جانب العلاجات الهرمونية والمناعية والبيولوجية الموجهة التي تساعد على الشفاء.
ويقام الى جانب المؤتمر معرض طبي تشارك به 15 شركة مختصة في المعدات والأدوية والتجهيزات الطبية بالمتعلقة بأمراض وجراحة الأورام.

اضافة اعلان

[email protected]