"الأوركسترا" تحتفي بحصول الاتحاد الأوروبي على "نوبل" للسلام

جانب من أمسية "أوركسترا عمان" التي أقيمت على مسرح مركز الحسين الثقافي أول من أمس - (تصوير : اسامة الرفاعي)
جانب من أمسية "أوركسترا عمان" التي أقيمت على مسرح مركز الحسين الثقافي أول من أمس - (تصوير : اسامة الرفاعي)

غيداء حمودة

عمان- بأجواء احتفالية سارة وبرنامج موسيقي غنائي "خفيف على السمع" (Light orchestra مقطوعات معروفة في اوروبا)، قدمت اوركسترا عمان السمفوني بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق أمسية خاصة مساء أول من امس على مسرح مركز الحسين الثقافي، بمناسبة حصول الاتحاد الاوروبي على جائزة نوبل للسلام 2012 مؤخرا. اضافة اعلان
وتضمنت الأمسية مؤلفات موسيقية لمؤلفين اوروبيين، وتميزت بأجوائها الاحتفالية.
في بداية الحفل شكرت سفيرة الاتحاد الأوروبي ورئيسة البعثة الأوروبية في عمان يوانا فرونيشكا الأوركسترا على مشاركتها هذه الاحتفالية، كما شكرت مركز الحسين الثقافي على دعمهم وشكرت ايضا كل الداعمين.
أولى المقطوعات التي عزفت كان السلام الملكي الأردني ومن ثم السلام الأوروبي المبني على مقطوعة Ode to Joy من السمفونية التاسعة لبيتهوفن. ومع اجواء الرقص جاءت مقطوعة رقصة هنغارية رقم 5 لبراهامز التي تحمل أجواء الفرح والرقص والخفة والسرعة.
وانتقالا الى الغناء العربي قدمت نتالي سمعان المتميزة بصوتها أغنية "كلمات" التي اشتهرت بها المطربة ماجدة الرومي، كما غنت "كان عنا طاحون" للسيدة فيروز، بأسلوب متميز ومتقن.
وعودة الى الاوركسترا جاءت مقطوعة سوناتا C Minor التي كتبها بيتهوفن لآلة البيانو لكن تم توزيعها موسيقيا بشكل أقرب الى الموسيقى العربية والشرقية، فقد تم ادخال الايقاع العربي فيها.
المقطوعة التالية كانت هنغارية للمؤلف اليتس، والمعروفة في أفلام الكرتون "توم آند جيري" والتي بثت روح الفرح، وتتميز المقطوعة بصعوبتها وفيها تنقلات في السلالم الموسيقية والأوزان.
ومع احدى مؤلفات المؤلف البولوني شوبان جاءت مقطوعة Nocturne No. 9 والتي قام بتوزيعها للاوركسترا المايسترو محمد عثمان صديق، وهي مقطوعة تحمل أجواء مختلفة فهي هادئة وتصحب المستمع الى أفق من الخيال.
الجمهور الذي حضر الحفل استمتع بالمقطوعات والاجواء الاحتفالية فيه، وتنوعه وتفاعل مع المقطوعات والاغنيات بشكل كبير.
ايضا قدم في الحفل مقطوعة  Op 14Trish Trash Polka، وهي من الرقصات التي كتبها المؤلف النمساوي ستشراوس والتي تعزف عادة في حفلات رأس السنة في فيينا.
وانتقالا الى الأوبرا قدمت المغنية الأردنية زينة برهوم بصوتها السوبرانو أغنية من أوبرا La Boheme  للمؤلف الايطالي بوتشيني، وايضا قدمت بأداء رائع Sempre Libera من أوبرا  La Traviata للمؤلف فيردي.
ومن الأوبرا المعروفة للمؤلف الفرنسي جورج بيزيه قدمت الأوركسترا مقطوعة كارمن سويت رقم 1 Les Toriadors.
 اما الختام فكان مع مقطوعة "كان كان" الشهيرة وهي للمؤلف الفرنسي اوفين باخ.
يذكر أن جائزة نوبل للسلام هي جائزة للمشروع الأوروبي، للشعب والمؤسسات، أظهرت في السنوات الستين الأخيرة أنه بإمكان أوروبا أن تتوحد في السلام. وكان رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو قد قال عند حصول الاتحاد على الجائزة في أوسلو بتاريخ 2012/12/10:"نحن الاتحاد الأوروبي، كمجوعة دول تغلبت على الحرب وكافحت ضد الاستبداد، سنقف دائما إلى جانب أولئك الذين يسعون نحو تحقيق السلام والكرامة الإنسانية".
ويتكون الاتحاد الأوروبي من 27 دولة عضو قررت بعد الحرب العالمية الثانية أن تدمج تدريجيا معا خبراتها ومواردها ومجتمعاتها، حيث إنها دمجت مصالحها بإحكام لجعل إمكانية نشوب حرب بينها مستحيلة ماديا. لقد بنت هذه الدول معا منطقة تنعم بالاستقرار والديمقراطية والتنمية المستدامة مع المحافظة على التنوع الثقافي وحقوق الإنسان والحريات الفردية.
ويعزز الاتحاد الأوروبي قيم التضامن والتسامح هذه مع شركائه في جميع أنحاء العالم. في الأردن، يقدم الاتحاد الأوروبي منذ فترة طويلة التعاون الإنمائي في العديد من المجالات، فضلا عن تقديم المساعدات الإنسانية في أوقات الأزمات لمساعدة الذين هم في أمس الحاجة إليها، مثل ضحايا الحرب السورية، ودعم أولئك الذين يقدمون المساعدة لهم.

[email protected]