الأوروبيون يدلون بأصواتهم وسط تهديدات المشككين في الاتحاد

بروكسل - أدلى الناخبون الأوروبيون بأصواتهم أمس في انتخابات تهيمن عليها رهانات وطنية ومخاطر صعود المشككين بالوحدة الاوروبية بعد سنوات من الأزمة.اضافة اعلان
وبعد البريطانيين والهولنديين الخميس والتشيك والايرلنديين الجمعة والسلوفاك واللاتفيين والمالطيين السبت، توجه الناخبون الاوروبيون من دول الاتحاد الاوروبي الـ21 المتبقية امس الى صناديق الاقتراع لاختيار حوالي 600 نائب اوروبي من أصل 751.
وكان أول من توجه الى مراكز الاقتراع في الساعة الرابعة صباحا بتوقيت غرينتش الناخبون في اليونان ورومانيا وليتوانيا. ولا يثير هذا الاقتراع الذي يعتبر في معظم الدول من الدرجة الثانية، في العادة اهتماما كبيرا، وقد يتحطم الرقم القياسي لنسبة الامتناع عن التصويت فيها بنحو 57 % في 2009، هذه السنة، وبلغ 80 % في الجمهورية التشيكية وفق وكالة سي تي كاي. ويتوقع ان يسجل خلاله المشككون في الاتحاد الأوروبي تقدما، في حين تكبد حزب بي في في المناهض للإسلام في هولندا نكسة بحصوله فقط على 12 % من الأصوات مقابل 18 % قبل خمس سنوات، وبينما يبدو ان حزب يوكيب البريطاني قادر على تحقيق نتيجة تاريخية كما تدل على ذلك نتائجه في الانتخابات المحلية. كما يتوقع ان تحقق الجبهة الوطنية (يمين متطرف) في فرنسا تقدما وان تحل في المقدمة وفق آخر الاستطلاعات وكذلك في اليونان حيث يتوقع أن يفوز النازيون الجدد من الفجر الذهبي بما بين 7-8 % من الأصوات. وكذلك يتوقع ان يعبر كل من الشعبوي الايطالي بيبي غريلو وحزب البديل في المانيا واليسار الراديكالي الممثل بتحالف سيريزا في اليونان عن التشكيك في الاتحاد الاوروبي، وقال جان دومينيك جولياني رئيس مؤسسة روبرت شومان ان التشكيك في اوروبا السائد حاليا "سيزداد بالتصويت ضد الأحزاب الحاكمة".-(ا ف ب)