"الأوروبي لإعادة الإعمار" يمول محطة طاقة شمسية بالمملكة

عمان-الغد- منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضا بقيمة 25 مليون دولار لبناء وتطوير محطة لتوليد الكهرباء بالقوة الكهروضوئية وبمقدار 20 ميغاواط في الأردن للمساعدة في مواجهة نقص الطاقة الكهربائية والاستفادة من مصادر الطاقة الشمسية الغنية في المملكة.اضافة اعلان
وقال البنك في بيان أصدره أمس، إن المحطة التي تقع جنوب شرق مدينة معان، ستسمح بتوليد الكهرباء في بيئة نظيفة ومن مصدر محلي مستدام، يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، لاسيما وأن الأردن يستورد 97 بالمائة من الطاقة للاستهلاك المحلي.
وأضاف أن المشروع سيسهم في تطوير مصادر مستدامة للطاقة الكهربائية، وضمان أمن التزود بالطاقة "وهو ما يشكل هدفا رئيسيا لاستراتيجية البنك في الأردن".
وبين أن المحطة التي سيتم تطويرها، سوف يتم بناؤها وتشغيلها من قبل شركة تابعة لصن ايديسون أكبر شركة استثمار وتطوير للطاقة الشمسية.
وقال إن المشروع سيتم تمويله بالشراكة مع مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار (اوبك) بقيمة 25 مليون دولار، منوها إلى أنه تم تمويل مشروع محطة المناخر شرق عمان بطاقة 240 ميغاواط بالطريقة ذاتها، والتي بدأت التشغيل في تموز (يوليو) الماضي.