"الأوقاف" تبلغ المسجلين باسترداد رسوم الحج

زايد الدخيل

عمان - توقع مصدر مطلع في وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، انتهاء الوزارة خلال الاسبوع المقبل من إعادة جميع المبالغ التي دُفعت رسوما للتسجيل الأولي للحج لمن تقدموا للتسجيل والبالغ عددهم 21 الف مواطن.اضافة اعلان
وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، انه تم إيداع المبالغ في البنك بعد صدور القرار السعودي باقتصار موسم الحج لهذا العام على مواطنيها والوافدين لديها، داعيا المواطنين الذين سجلوا تسجيلا أوليا ولم يستردوا المبالغ المالية الخاصة بهم ومقدارها 200 دينار، الى مراجعة البنك الإسلامي الأردني مصطحبين معهم بطاقة الهوية الشخصية وفيشة الإيداع ليتم استرداد الرسوم.
وشدد المصدر على ان الوزارة لم يترتب عليها أي تبعات أو خسائر مالية بسبب قرار وزارة الحج والعمرة السعودية بإقامة فريضة الحج بأعداد محدودة ومن المتواجدين هناك.
وكانت السعودية قررت مؤخرا اقتصار الحج للموسم الحالي 1441 هـ على أعداد محدودة جدا للراغبين بأداء مناسك الحج لمختلف الجنسيات من المتواجدين داخل السعودية بسبب فيروس كورونا المستجد، فيما أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، أن الأردن يتفهم قرار السعودية حول إقامة موسم الحج بأعداد محدودة هذا العام، بسبب الظروف التي جاء بها القرار.
وبحسب وزارة الحج والعمرة السعودية، فإن فريضة الحج هذا العام ستكون آمنة وصحية، وبحدود الف حاج ولمن هم أصغر من 65 سنة ولا يعانون من أمراض مزمنة، وسيخضعون لفحوصات طبية قبل الشروع بالفريضة، وبعد إتمامها، وسيتم إخضاعهم لحجر صحي لمدة 14 يوماً.
يذكر أن الوزارة كانت قررت تنويع الفئات العمرية في بعثة الحج، وعدم حصرها بكبار السن، من خلال تخصيص ما لا يزيد عن 20 % من بعثة الحج لصالح المدخرين في صندوق الحج والعمل بنظام القرعة لشرائح عمرية محددة، إلى جانب معيار الأكبر سنا.