"الأوقاف" تشدد رقابتها على المساجد في صلاة الجمعة

زايد الدخيل

عمان- شددت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، امس خلال صلاة الجمعة رقابتها على المساجد من خلال فرقها وتعليماتها للأئمة بضرورة الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية إلى جانب التعليمات المتعلقة بآلية التعامل في ظل الظروف التي تعيشها المملكة بخصوص جائحة فيروس كورونا المستجد، وفقا للناطق الاعلامي باسم الوزارة حسام الحياري.اضافة اعلان
وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة اعلن أنه سيسمح للمواطنين بأداء صلاة الجمعة سيرا على الأقدام خلال الحظر الشامل يوم الجمعة، اذ سيتم رفع الحظر لأداء صلاة الجمعة من الساعة 11.40 ولغاية 12.40. ظهرا.
وأكد الخلايلة ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة العامة المتعلقة بالتباعد الجسدي وإحضار سجادة الصلاة وارتداء الكمامة.
يأتي ذلك بعد اصدار رئيس الوزراء البلاغ رقم 24 لسنة 2021، بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم 19 لسنة 2020، الذي تضمن السماح للمواطنين بالتجوال سيرا على الأقدام لمدة ساعة واحدة لأداء صلاة الجمعة وفقا للبروتوكول المقرر من وزارة الصحة وتفويض وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بتحديد وقت بدء ساعة التجول وانتهائها.
وقال الحياري، ان الوزارة ورغم عدم تلقيها أي شكوى من عدم التزام المصلين بالتعليمات والارشادات الصحية المتعلقة بأداء الصلوات في المساجد، الا ان الوضع الوبائي حاليا يستدعي التشديد على الالتزام بالاجراءات والتدابير الاحترازية المتعلقة بالجائحة، حتى لا تكون المساجد سببا في نقل العدوى، ولتبقى أماكن للطهارة والطمأنينة والسكينة.
وأضاف، ان الوزارة تعول بشكل كبير على وعي المواطنين ومدى التزامهم بالتعليمات والارشادات الصحية الخاصة بالمساجد.
وأوضح ان الوزارة تتابع مدى التزام المصلين بالتعليمات من خلال الأئمة ولجان المساجد بشكل مستمر، وحرصهم على تنفيذ تلك التعليمات، في ظل تطورات الوضع الوبائي خلال الايام الماضية.
وشدد الحياري على ضرورة أن يواصل المواطنون الالتزام بالتعليمات وان يحافظوا على التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات والقفازات، واحضار سجادات الصلاة، اضافة الى قيام الائمة بوضع اشارات لأماكن الصلاة للمصلين لتحقيق التباعد الصحي بين  المصلين للحفاظ على سلامتهم.
وأكد أن التزام المواطنين بالتعليمات والارشادات بعد فتح مساجد المملكة يدل على وعي وإدراك المواطن الأردني للمسؤولية والتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة، والتباعد الاجتماعي حرصا على سلامتهم.
وبين ان مخالفة التعليمات وعدم الالتزام بها، سيترتب عليه اتخاذ الإجراءات الإدارية بحق المخالفين من خلال الجهات المختصة، داعيا المصلين ومرتادي المساجد للالتزام بالضوابط الصحية المعلن عنها في المساجد والتعاون مع الأئمة في ذلك.
وكانت الحكومة اعلنت العودة الى حظر يوم الجمعة بعد أن سُجلت أعداد كبيرة بإصابات كورونا في الايام القليلة الماضية.