"الأوقاف" تعتزم تقييم أداء بعثات الحج

حجاج أردنيون لدى مغادرتهم الأراضي السعودية بعد أدائهم مناسك الحج - (بترا)
حجاج أردنيون لدى مغادرتهم الأراضي السعودية بعد أدائهم مناسك الحج - (بترا)

زايد الدخيل

عمان- تستعد وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، لإجراء تقييم شامل لأداء مختلف البعثات المشاركة في موسم الحج، وفقا لمصدر مطلع بالوزارة.اضافة اعلان
وتركز الوزارة عبر التقييم على ملاحظات تتلقاها لتطوير وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للحجاج في المواسم المقبلة، وفقا للمصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، مؤكدا أن الوزارة "ستشكل لجنة لدراسة ما يتقدم به الحجاج من شكاوى أثناء موسم الحج، على أن تعلن نتائجها في تقرير الوزارة عن موسم الحج".
وأضاف، إن الوزارة ومن خلال دائرة الحج والعمرة لن تهمل أي ملاحظة ترد إليها من قبل الحجاج، وسيتم التعامل معها بكل جدية، لأن هدف الدائرة خدمة الحجاج والارتقاء بمستوى الخدمات التي يحصلون عليها.
وأشار إلى أن "موسم الحج للعام الحالي، كان جيدا على نحو عام، باستثناء بعض الشكاوى التي تتعلق بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج وتفاوتها واختلافها عما كان مبرما مع شركات الحج والعمرة، موضحا أن الوزارة عالجت هذه الشكاوى ميدانيا في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وبين أن الوزارة "ستعمل بعد إجراء التقييم على محاسبة الشركات المخالفة في حال ثبوت الشكاوى، وايقاع الغرامات المالية بحقها، وتعويض الحجاج مادياً، مشيراً الى "إمكانية حرمان الشركات المخالفة من تقديم خدمات الحج في الموسم المقبل لضمان حقوق الحجاج كاملة".
وشدد المصدر على دور الوزارة الرقابي والإشرافي، ومن ثم المحاسبة على المخالفة إن وصلت للوزارة، مؤكدا أن الوزارة ستتابع شكاوى الحجاج وفقا للعقود الموقعة بينهم وبين مكاتب خدمات الحج والعمرة و "لن تتهاون أو تتنازل عن أي من حقوق الحجاج التي تترتب على بعض الشركات، جراء ارتكابها مخالفة لشروط العقود".
وتعتبر مرحلة التحقق من شكاوى الحجاج أولى المراحل التي تعمل عليها الوزارة عبر لجانها الفنية، وصولا إلى تقييم شامل لأداء مختلف البعثات المشاركة في موسم الحج، بغية تطوير وتحسين مستوى الخدمات في المواسم المقبلة.